فضل قطبا الكرة الإسبانية برشلونة بطل الدوري ووصيفه وغريمه التقليدي ريال مدريد تبني سياسة تقشفية تجلت في عدم قيامهما بانتدابات كثيرة خلال الانتقالات الصيفية الحالية مكتفين بما لديهما من تعداد بشري خاصة ان كل نادٍ يضم في صفوفه أفضل الأسماء في عالم كرة القدم.

وبحسب الأرقام التي وردت في تقرير لصحيفة "ماركا" المدريدية فإن البارسا والريال خارج قائمة الأندية العشرة الأكثر تسوقا عكس المواسم المنصرمة، عندما كان كل منهما يبرم صفقات بمبالغ خيالية جعلتهما يهيمنان على سوق الانتقالات بينما تصدر نادي ليفربول وفالنسيا القائمة .
&
وتصدر نادي ليفربول الإنكليزي ترتيب الأندية الأكثر انفاقا في الميركاتو الصيفي الحالي و الذي ستغلق أبوابه مطلع شهر سبتمبر القادم ، حيث أنفقت خزينة الريدز 110 مليون و100 الف يورو ، لتعزيز صفوف الفريق على أمل تقديم عروض أفضل من تلك التي قدمها الموسم المنصرم وجعلته خارج مربع "البيغ فور".
&
وحل ثانياً نادي فالنسيا الإسباني الذي بلغت مصروفاته في السوق 109 مليون يورو، مستفيدا من ملاكه الجدد ليبرم العديد من الصفقات التي من شأنها أن تعزز مكانته في الليغا الإسبانية كمنافس أول للغريمين الريال والبارسا ، وهي المكانة التي فقدها المواسم المنصرم لصالح اتلتيكو مدريد.
&
وفي المركز الثالث حل اتلتيكو مدريد ثالث الدوري الإسباني بعدما انفق 104 مليون يورو لإثراء تركيبته البشرية مستفيداً من عائدات بيع عدد من نجومه على غرار الكرواتي ماريو ماندزوكيتش وقبلها الإسباني دييغو كوستا ، فيما نجح في التعاقد مع هداف الدوري البرتغالي مهاجم بورتو الكولومبي جاكسون مارتينيز.&
&
ويأمل الروخي بلانكوس من خلال إنفاقه لهذه المبالغ الطائلة تقوية خطوطه الثلاثة حتى يكون قادراً على دحر الاقطاب الثلاثة لليغا البارسا والريال وفالنسيا.
&
وجاء رابعا نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي انفقت إدارته 98 مليون و500 الف يورو ، لتلبية احتياجات مدربه الهولندي لويس فان غال الذي لجأ إلى غربلة التعداد البشري للفريق بعدما قام بتسريح عدد هام من اللاعبين وانتداب آخرين على غرار الحارس الأرجنتيني سيرجيو روميرو والنجم الألماني باستيان شفاينشتايغر والهولندي ممفيس ديباي مستفيدا من إيرادات صفقة الأرجنتيني انخيل دي ماريا الذي قام ببيعه إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي .
&
وفي المرتبة الخامسة يظهر نادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي الذي استعاد نشاطه في السوق مستفيداً من إيراداته العالية في الموسم المنصرم بعدما بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا ، إذ انفقت إدارة السيدة العجوز 91&مليون و600 الف يورو ، على عدد من الصفقات النوعية من خلال تعاقدها مع الألماني سامي خضيرة والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والمهاجم الأرجنتيني باولو ديبالا.
&
وحل سادساً نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي الذي انفق 91 مليون و100 الف يورو ، رغم أنه لم يبرم عدد كبير من الصفقات غير أن تعاقده مع الأرجنتيني انخيل دي ماريا مقابل نحو 60 مليون يورو، رفع من مصروفاته في الميركاتو، فضلا استقطابه للحارس الألماني كيفن تراب القادم من آينتراخت فرانكفورت الألماني .
&
وحل سابعاً نادي مانشستر سيتي وصيف الدوري الإنكليزي الذي استفاد من تخفيف قواعد اللعب المالي النظيف ليستعيد نشاطه في سوق الانتقالات بإنفاق بلغ 84 مليون و200 الف يورو ، من خلال إتمامه لصفقات هامة على رأسها صفقة المهاجم الإنكليزي رحيم ستيرلينغ القادم من ليفربول في أغلى صفقة في الملاعب الإنكليزية .
&
وفي المركز الثامن يبرز نادي بايرن ميونيخ الألماني الذي انفق في سوق الانتقالات ما يصل إلى 79 مليون يورو ، على الرغم من إمتلاكه تشكيلة ثرية ، غير أن مدربه الإسباني بيب غوارديولا كانت له وجهة نظر أخرى ما حتم على الإدارة تلبية احتياجاته ، حيث كانت أبرز الصفقات التي قام بها العملاق البافاري بتعاقده مع النجم التشيلي أرتورو فيدال من يوفنتوس لتعويض رحيل شفاينشتايغر.
&
وحل تاسعا نادي إنتر ميلان الإيطالي الذي انفق قرابة 65 مليون يورو، لتعزيز صفوفه وتحقيق الفريق لنتائج أفضل في الموسم الجديد على أمل إستعادة لقب الكالتشيو الغائب عن خزائنه منذ عام 2010 إلى جانب العودة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا .
&
وفي المركز العاشر جاء نادي ميلان الإيطالي العائد بقوة هذا الصيف بعد استفادته من ثروة مالكه الجديد الملياردير التايلاندي بي تايتشبول بعدما انفقت خزينته 63 مليون يورو لتعزيز تركيبته البشرية وتجاوز فترة الفراغ التي يعيشها الفريق منذ مواسم ، حيث جاءت أبرز انتداباته بالتعاقد مع المهاجم الكولومبي كارلوس باكا من إشبيلية الإسباني.
&
وجاء برشلونة في المركز الحادي عشر لقائمة الأندية الأكثر إنفاقا في الميركاتو الصقي بعدما صرف 52 مليون يورو في تعاقداته ، تمثلت في صفقتي التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد والمدافع أليكس فيدال&من&إشبيلية ، أما ريال مدريد فحل في المركز الـ12 متساوياً في إنفاق غريمه الكتالوني ، غير أنه تعاقد مع عدد أكبر من اللاعبين الجدد ابرزهم الظهير البرازيلي دانييلو من بورتو البرتغالي.
&

&