الكرة الذهبية التي نالها المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة كأفضل لاعب في العالم للعام 2015 هي النسخة الستين من الجائزة التي باتت الأفضل في العالم بالنسبة للجوائز الفردية خاصة بعدما ـصبحت تتولاها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية التي أسستها والاتحاد الدولي لكرة القدم الذي قبل بدمجها مع جائزته كلاعب الفيفا في العام 2010.
&
وتزامناً مع الذكرى الستين لتأسيس جائزة الكرة الذهبية نشرت فرانس فوتبول تقريرا تنازلت فيه اهم 20 رقماً ميز مسيرة الجائزة من تأسيسها حتى بلوغها الستين.
&
1 : هو عدد الافارقة الذين توجوا بجائزة الكرة الذهبية منذ ان اصبحت تمنح لأي لاعب ينشط في اوروبا بغض النظر عن جنسيته عام 1995 وقد حقق هذا الرقم المهاجم الليبيري جورج وياه عندما كان يلعب لنادي ميلان الإيطالي.
&
5: هو عدد الكرات الذهبية التي نالها المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي في انجاز تاريخي غير مسبوق ويصعب على لاعب آخر تحقيقه مستقبلاً&بعدما&نالها&اعوام&2009 و2010 و2011 و2012 و2015.
&
63،4 % : هو الفارق بين الفائز بالكرة الذهبية نسخة العام 2013 البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي فرانك ريبيري، فالأول حصل على 99،27 % من نسبة الاصوات مقابل 36،23 % لنجم بايرن ميونيخ وهي النتيجة التي اثار ضجة اعلامية كون ريبيري كان الأجدر بها بعدما نال الثلاثية مع البافاري.
&
7: هو عدد السنوات التي بقيت خلالها جائزة الكرة الذهبية حكراً على &احد لاعبي الدوري الاسباني بعدما نالها ميسي بين 2009 و2012 ثم 2015 وبينهما رونالدو&عامي 2013 و2014 وهو انجاز تاريخي غير مسبوق يعكس مستوى الليغا.
&
6: هو عدد اللاعبين الذين نجحوا في الجمع بين جائزة الكرة الذهبية وكأس العالم مع منتخباتهم في نفس نفس العام ، وهم بوبي شارلتون عام 1966&والايطالي&باولو&روسي في 1982 والالماني لوثر ماتيوس عام 1990 والفرنسي زين الدين زيدان في 1998 والبرازيلي رونالدو في 2002 والإيطالي فابيو كانافارو عام 2006.
&
11 : هو عدد الدوريات &الاوروبية التي نالت شرف ولو مرة واحدة على الاقل تتويج احد اللاعبين بجائزة الكرة الذهبية، ففضلا عن الدوريات الاربعة الكبرى الاسباني والايطالي والالماني والإنليزي التي احتكرت الجائزة نالها ايضاً لاعبين من الدوري الفرنسي والبرتغالي والهولندي والهنغاري والتشيكي والروسي والاوكراني.
&
7: هو عدد المرات التي نال خلالها الالمان والهولنديين جائزة الكرة الذهبية وهو رقم قياسي ، إذ نالها من المانيا كل من فرانز بيكنباور مرتين وكارل هاينز رومنيغيه مرتين وماتيس زامر ولوثر ماتيوس وغيرد مولر مرة واحدة لكل منهم ، ونالها من هولندا يوهان كرويف وماركو فان باستن ثلاث مرات لكل منهما ورود خوليت مرة واحدة.
&
9: هو عدد المرات الذي نجح خلالها ليونيل ميسي في الصعود الى منصة الكرة الذهبية كفائز أو وصيف أو في المركز الثالث ، حيث توج&بها&خمس&مرات وحل&وصيفاً في 2008 و2013 و2014 وحل ثالثاً في 2007.
&
10: هو عدد الكيلوغرامات التي تزنها نسخة الكرة الذهبية التي حصل عليها ميسي عن العام 2015.
&
11: هو عدد الكرات الذهبية التي حصل عليها نادي برشلونة وتزين متحف كامب نو بفضل ستة لاعبين، خمس كرات لميسي وكرتين ليوهان كرويف ، وكرة واحدة لكل من البلغاري هيريستو ستويشكوف والاسباني لويس سواريز والبرازليين ريفالدو ورونالدينهو.
&
19: هو عدد الكرات الذهبية التي فاز بها لاعب ينشط في الدوري الاسباني بفضل 12 لاعباً توج بها مع ناديين فقط هما برشلونة وريال مدريد الاول أحرزها 11 مرة&والثاني ثماني مرات ، مقابل 18 مرة للاعبي الدوري الايطالي.
&
21: هو عمر اللاعب البرازيلي المهاجم الظاهرة رونالدو عندما توج بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم للعام 1997 ليصبح اصغر فائز بالجائزة عندما كان لاعب في انتر ميلانو الإيطالي.
&
24 : هو عدد الاعوام التي يصوم خلالها لاعبي الدوري الفرنسي عن التتويج بجائزة الكرة الذهبية رغم ان الفكرة فرنسية وكان المهاجم جون بيار بابان هو آخر &لاعب من الليغ الاولى ينالها عام 1991 عندما كان لا يزال يدافع عن الوان اولمبيك مرسيليا قبل انتقاله الى ميلان ثم بايرن ميونيخ.
&
28 : هو عدد المرات التي صعد فيها اللاعبون الالمان الى منصة التتويج بالكرة الذهبية سواء كفائزين بها أو كثواني أو ثوالث &بفضل 15 لاعباً منهم القيصر فرانز بيكنباور خمس مرات وبيرند شوستر وكارل هاينز رومنيغيه ثلاث مرات &وغيرد مولر اربع مرات ومرتان للحارس اوليفر كان ولوثر ماثيوس.
&
34 : هو عدد الاعوام التي صام خلالها بايرن ميونيخ عن الظفر بجائزة الكرة الذهبية رغم الاسماء الكبيرة التي لعبت له في هذه الفترة&ورغم&البطولات&والألقاب&القارية العديدة التي نالها ويعتبر المهاجم كارل هانز رومنيغيه -الرئيس الحالي للنادي- آخر لاعب من البافاري يتوج بالجائزة عام 1981. وأفضل انجاز بعدها كان من قبل الفرنسي فرانك ريبيري الذي حل ثالثاً في 2013 والحارس الالماني مانويل نوير الذي حل ثالثاً أيضاً العام 2014.
&
41: هو عمر أول من نال جائزة الكرة الذهبية الانكليزي ستانلي ماثيوس عام 1956 .
&
43: هو عدد اللاعبين الذين توجوا وتقاسموا الكرات الذهبية الستين منذ الانكليزي ساتنلي ماثيوس وحتى الارجنتيني ليونيل ميسي.
&
88،47 %: هي أعلى نسبة حققها الفائز بالكرة الذهبية من الاصوات في تاريخ الجائزة وكان ذلك عام 2011 من قبل الأرجنتيني ليونيل ميسي.
&
52: هو عدد السنوات التي صام خلالها حراس المرمى في تكرار الانجاز الذي حققه الحارس الروسي الراحل ليف ياشين عندما توج بالكرة الذهبية&عام&1963&ومن&عامها فشل جميع الحراس في نيلها وأفضل نتيجة حققوها كانت الوصافة بفضل الايطاليين دينو زوف عام 1973 وجيان لوجي بوفون عام 2006.
&
55: هو عدد الاعوام التي صام خلالها اللاعبون الاسبان عن التتويج بالكرة الذهبية اذ لم يتوج أي لاعب اسباني منذ نالها للمرة الاولى لويس سواريز من برشلونة عام 1960 رغم الانجازات التي حققهتا الكرة الاسبانية التي اصبحت تسيطر على البطولات القارية والعالمية بفضل لاروخا والقطبين البارسا والريال.
&
&