يبحث برشلونة حامل اللقب عن علاج سريع لحل ازمته المتعاظمة عندما يستقبل فالنسيا الاحد في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما يرغب قطبا العاصمة اتلتيكو وريال مدريد بالانقضاض على صدارته الواهنة.

ويخوض برشلونة اللقاء، بعدما جرده مواطنه اتلتيكو مدريد من لقب دوري ابطال اوروبا الاربعاء، وعجزه عن تحقيق الفوز في اخر 3 مباريات في الدوري، لتشتعل جبهة الليغا مجددا مع تقليص اتلتيكو مدريد الفارق معه الى ثلاث نقاط وغريمه ريال مدريد الى اربع نقاط.

وكان برشلونة مع نجومه الثلاثة الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار، مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بلقبه في دوري الابطال والدوري الاسباني قبل دخوله في نفق مظلم الشهر الاخير.

وتعادل برشلونة على ارض فياريال 2-2 مهدرا تقدمه 2-صفر في الشوط الاول، ثم خسر كلاسيكو العالم على ارضه امام ريال مدريد 2-1 مهدرا ايضا تقدمه 1-صفر في الشوط الثاني، قبل ان يعود خالي الوفاض من رحلة ريال سوسييداد الاخيرة (صفر-1).

نكسة كان سيتجاوزها الكاتالوني، لو تأهل الى نصف نهائي البطولة القارية، لكن لاعبي المدرب لويس انريكي رضخوا الاربعاء امام اتلتيكو، الذي عوض خسارته ذهابا 2-1 وتأهل بهدفي الفرنسي انطوان غريزمان.

وقال انريكي بعد الخسارة: "كان هدفنا الاحتفاظ باللقب. الحزن يسيطر علينا. لم اتوقع ان يكون اتلتيكو مرتاحا الى هذه الدرجة في بداية المباراة، بل توقعته اكثر قساوة في الوسط. جرت المباراة بشكل جيد لهم، استفادوا من غلطة لنا لافتتاح التسجيل، ثم طبقوا اكثر ما يجيدونه وهو الدفاع في منطقتهم".

وتابع انريكي: "افتقدنا للعمق، ولم نخلق فرصا خطيرة... اهدافنا مرتفعة دوما وهذا فخر لنا. برشلونة مرشح لجميع الالقاب، لكن علينا تقبل الخسارة. لا زلنا ننافس على الدوري والكأس. بالنسبة لاي مدرب من الجيد الفوز بلقبين. علينا ان نتطور جميعنا وانا اولهم".

وعن امكانية تعرض لاعبيه للارهاق، قال انريكي: "لا اعتقد ذلك. برنامجنا كان الاطول في اوروبا، لكن لا اعتقد ذلك".

وكان برشلونة، المتوج اعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015، يخوض ربع النهائي التاسع على التوالي، وتعود خسارته السابقة الى ايار/مايو 2013 امام بايرن ميونيخ الالماني صفر-3.

وشرح الظهير الايسر جوردي البا اسباب خسارة فريقه: "في الشوط الاول لعبنا في منطقتنا اكثر. يملكون لاعبين سريعين ازعجونا كثيرا. في الشوط الثاني كنا افضل منهم، وامتلكنا الكرة اكثر، حصلنا على الفرص لكن لم نوفق. يجب ان نركز على الدوري والكأس في اسبانيا. لا يزال الموسم طويلا".

وتابع البا: "اتلتيكو فريق تصعب مواجهته في السنوات الاخيرة، ليس لنا فقط بل لباقي الاندية".

أتلتيكو الجبار

 وفي ظل خوض برشلونة مواجهة صعبة مع فالنسيا الثاني عشر، والفائز على اشبيلية بعد 4 خسارات متتالية، يستقبل اتلتيكو مدريد على ملعبه "فيسنتي كالديرون" المشتعل جماهيريا جراء الفوز على برشلونة، غرناطة السابع عشر والذي تعادل في مبارياته الاربع الاخيرة.

وكرر اتلتيكو انجاز موسم 2013-2014 حين ازاح برشلونة في الدور ذاته بتعادله معه 1-1 ايابا في كامب نو بعد ان كان تغلب عليه في مدريد ذهابا 1-صفر. ووصل اتلتيكو في ذلك الموسم الى المباراة النهائية وكان على بعد ثوان من اللقب بعد ان تقدم بهدف حتى الوقت الضائع قبل ان يسجل سيرخيو راموس هدف التعادل ويفرض وقتا اضافيا انهى به الريال المباراة 4-1 معززا رقمه القياسي بلقب عاشر.

وقال مدربه الارجنتيني دييغو سيميوني بعد الفوز: "اذا كان لهذا الفريق ميزة في السنوات الاربع الماضية فهو عمله الجبار... اتحدث عن قيم نفتقدها في مجتمعاتنا. نحن مجموعة وفية لقيمنا. يمكننا الفوز او الخسارة لكن نؤمن كثيرا بهذه القيم".

وتابع سيميوني: "فزنا في مباراة صعبة وهذا جميل جدا. ظهر عدد من الشبان في التشكيلة وانا سعيد بما قدمه (المدافع الفرنسي) لوكاس (هرنانديز). هذا لاعب يبلغ العشرين ورابع قلب دفاع لدينا. انتهى الامر به وهو يخوض 180 دقيقة رائعة ضد برشلونة".

وعن توقعاته لمباراة نصف النهائي، قال سيميوني: "لا افكر سوى بالفوز. لن تكون الامور سهلة. يملك سيتي قوة مالية هائلة، وريال وبايرن ميونيخ يملكان تاريخا كبيرا. بالنسبة لاتلتيكو، من الرائع التواجد بين الاربعة الاوائل ونريد اكثر من ذلك".

وقال غريزمان بدوره: "كنا نعرف ان المباراة في مدريد ستكون مختلفة. كان يجب الا نتعرض للطرد (اكمل الذهاب بعشرة لاعبين بعد طرد فرناندو توريس). قمنا بمجهود دفاعي كبير وحصلنا على مكافأتنا. نحن اقوياء ومجموعة واحدة، الكل يدافع والكل يهاجم، هذه قوتنا".

وعن هدفيه في مرمى الحارس الالماني مارك اندريه تير شتيغن، اضاف: "عرضية ساوول (نيغويز) رائعة، حاولت وضع رأسي في مسارها. وفي ركلة الجزاء، لمس الحارس الكرة قليلا لكنها دخلت".

واضاف غريزمان الذي رزق هذا الاسبوع بمولوده الاول: "على صعيد المشاعر هذه اهم مباراة لي، لكن على مستوى الاداء لا اعتقد ذلك. كانت صعبة، تعين علينا التواجد في الخلف مع الدفاع ومحاولة التسجيل".

 ريال والزحف البطيء 

وبعدما كان الفارق بينهما 12 نقطة قبل 3مراحل فقط، ستكون الفرصة متاحة لريال مدريد لكي يقلص الفارق موقتا مع برشلونة الى نقطة يتيمة، بحال فوزه على مضيفه خيتافي وصيف القاع والذي لم يفز منذ 17 كانون الثاني/يناير الماضي.

وقلب ريال الثلاثاء تأخره بهدفين ذهابا الى فوز عريض ايابا على ضيفه فولفسبورغ الالماني 3-صفر، ليبلغ حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (10) نصف نهائي دوري ابطال اوروبا للمرة السادسة على التوالي.

وتعملق البرتغالي كريستيانو رونالدو مسجلا الاهداف الثلاثة للفريق الملكي، ورافعا رصيده الى 16 هدفا في 10 مباريات في المسابقة القارية.

وتحدث المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الباحث عن الفوز السابع على التوالي في الدوري، عن مزايا البرتغالي "يظهر لنا قيمته، وهي انه افضل لاعب في العالم".

اما رونالدو، صاحب 46 هدفا هذا الموسم، وبطل التأهل الى نصف النهائي فقال: "تعين ان تكون ليلة سحرية، وهذا ما حصل. لقد كانت مباراة كاملة. الاهداف مزروعة في حمضي النووي واريد مواصلة التسجيل من اجل الفريق".

وقال الظهير الويلزي غاريث بايل: "اظهرنا قدراتنا للعالم.. كما قلت بعد الفوز على برشلونة، فان خسارة اضافية لهم ستخلط الامور. يجب ان نركز فقط على انفسنا، ونحاول الفوز في كل المباريات".

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة ليفانتي مع اسبانيول، والسبت لاس بالماس مع سبورتينغ خيخون، ايبار مع ريال سوسييداد، وسلتا فيغو مع ريال بيتيس، والاحد ملقة مع اتلتيك بلباو، اشبيلية مع ديبورتيوفو لاكورونيا، ورايو فايكانو مع فياريال.