اتهمت وزارة الخارجية الاميركية ايران بالتحول اكثر فأكثر الى quot;دولة بوليسيةquot;، وذلك تعليقا على احداث جديدة اندلعت في تجمع للمعارضة الايرانية في اصفهان .

واشنطن: قال الناطق باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;تبدو ايران اكثر فاكثر بصورة الدولة البوليسية (...) مستخدمة كل الوسائل والقوى الامنية في محاولة لقمع طموحات الشعب الايرانيquot;.

وتدخلت القوى الامنية الايرانية مجددا الاربعاء في مواجهة معارضين للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي ما زال يواجه احتجاجات بعد ستة اشهر على انتخابه بالرغم من جهود السلطة للحد من المعارضة.

كما اتهم كراولي النظام quot;بالسعي الى منع استخدام وسائل الاتصال الحديثةquot;.

وقال انه بالرغم من ذلك quot;يستمر الناس في العثور على وسائل لممارسة حقوقهم العالمية في التجمع وحرية التعبيرquot;.وختم بالقول quot;على ايران الاستماع لما يقوله شعبهاquot; لان quot;الحكومة يجب ان تعمل من اجله، وخدمة مصالحه، وانشاء علاقات مختلفة مع باقي انحاء العالمquot;.

من جهة اخرى، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية عن الموافقة المبدئية على تلقي امير حسين اردبيلي زيارة قنصلية، وهو ايراني حكم عليه مؤخرا بالسجن خمس سنوات للاتجار بالاسلحة.

واعلنت الوزارة في بيان ان quot;وزارة الخارجية مستعدة للمساعدة على تنظيم زيارة في المستقبلquot;.

ونطق قاض فدرالي في محكمة في ويلمنغتن في ديلاوير (شرق) اردبيلي الذي اقر بذنبه، بالحكم في 15 كانون الاول/ديسمبر. وهو مسجون في الولايات المتحدة منذ عامين.

وكانت وزارة العدل كشفت في 2 كانون الاول/ديسمبر للمرة الاولى انها تحتجز اردبيلي اثر استلامه في 2007 من جورجيا حيث اكتشفه عميل اميركي فدرالي بعد ان قام طيلة ثلاث سنوات بعمل اختراق.

وتتولى سفارة باكستان تمثيل المصالح الايرانية في واشنطن، نظرا لانقطاع العلاقات الدبلوماسية الاميركية الايرانية.