اعلن الزعيم المحلي في جنوب اليمنالشيخطارق الفضلي أنه سيقوم بتوزيع الاسلحة على السكان ردا على عنف السلطة، وقال: سنوزع الاسلحة على انصارنا وننشرهم في الشوارع ونزودهم بمكبرات الصوت لاعتماد النضال السلمي وإلا التصدي لعنف السلطة.

صنعاء: هدد الزعيم المحلي في جنوب اليمن الشيخ طارق الفضلي الخميس بتوزيع الاسلحة على السكان ردا على quot;عنف السلطةquot;، وذلك في تجمع احتجاجي جنوب البلاد بحسب ما افاد شهود عيان. وقال الفضلي امام تجمع في معقله زنجبار (450 كلم جنوب صنعاء) عاصمة محافظة ابين quot;سنوزع الاسلحة على انصارنا وننشرهم في الشوارع ونزودهم بمكبرات الصوت لاعتماد النضال السلمي والا التصدي لعنف السلطةquot;.

والشيخ طارق الفضلي هو ابن سلطان ما كان يعرف بالسلطنة الفضلية في ابين في زمن الانتداب البريطاني وشارك في quot;الجهاد الافغانيquot; ضد الاتحاد السوفياتي في الثمانينات من القرن الماضي. وبحسب الشهود ايضا فان تظاهرات اخرى جرى تنظيمها الخميس في مناطق مختلفة من محافظة ابين الجنوبية.

ونددت التظاهرات بالغارة الاميركية التي شنها الجيش في 17 كانون الاول/ديسمبر على معسكر لتنظيم القاعدة في قرية في ابين. واسفرت هذه الغارة عن مقتل 30 شخصا يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة، كما اسفرت عن مقتل 49 مدنيا بينهم 17 امرأة و23 طفلا بحسب مصادر سياسية وقبلية.

وطالب المتظاهرون كذلك باطلاق سراح الناشطين الجنوبيين الذين تحتجزهم السلطات على خلفية الاضطرابات التي هزت المحافظات الجنوبية الاشهر الماضية. وخلال الاشهر الاخيرة تكثفت التظاهرات الداعمة لانفصال جنوب اليمن، الذي كان يشكل قبل 1990 quot;جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبيةquot;.

ويعتبر سكان الجنوب انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال ولا يحصلون على مساعدات اقتصادية كافية. وشددت السلطات اليمنية قبضتها على عناصر القاعدة الذين عززوا حضورهم في وسط البلاد. وافادت الاجهزة الامنية انها قتلت 68 متشددا منذ 17 كانون الاول/ديسمبر.