قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت واصلت فيه السفارة الأميركية والبريطانية في اليمن إغلاق أبوابها، أعلن مسؤول يمين اليوم عن مقتل اثنين من مقاتلي القاعدة في اشتباكات مع القوات الحكومية في اليمن.

صنعاء: قال مسؤول امن يمني اليوم الاثنين ان اثنين من مقاتلي القاعدة قتلا وأصيب ثالث في اشتباكات مع القوات الحكومية في اليمن. وقال المسؤول quot;المعارك مستمرةquot; وأضاف ان المتشددين هم على الارجح وراء التهديدات التي أدت الى اغلاق السفارة الأميركية في صنعاء

إلى ذلك قال دبلوماسيون ان السفارتين الأميركية والبريطانية في اليمن واصلتا اغلاق أبوابهما لليوم الثاني الاثنين بسبب مخاوف من هجمات محتملة لمتشددين بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة متجهة للولايات المتحدة في يوم عيد الميلاد.

وذكرت السفارة الأميركية أن الاغلاق سببه تهديدات من تنظيم القاعدة الذي تعتقد أجهزة المخابرات الأميركية أن له وجودا متناميا في اليمن. وقال مساعد للرئيس الأميركي باراك أوباما ان الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجوم في صنعاء.

وقال دبلوماسي أميركي طلب عدم نشر اسمه لرويترز quot;السفارة مازالت مغلقة اليوم أيضا... مازلنا نراجع الوضع الامني.quot; وقالت بريطانيا ان أسبابا أمنية دفعتها لاغلاق سفارتها في اليمن دون ذكر تفاصيل. وشدد اليمن الذي يواجه تمردا شيعيا في الشمال واحتجاجات انفصالية في الجنوب الاجراءات الامنية على سواحله لوقف متشددين اسلاميين من التسلل الى البلاد من الصومال.

وكانت وكالة الانباء اليمنية قالت يوم الاحد ان السلطات وضعت مقاتلي تنظيم القاعدة في محافظتين ساحليتين تحت المراقبة على مدار الساعة وذلك بعد أن قال متشددون صوماليون الاسبوع الماضي انهم مستعدون لارسال تعزيزات لتنظيم القاعدة في اليمن.

وسعى حلفاء اليمن الغربيون لتعزيز حكومته خشية أن يستغل تنظيم القاعدة حالة انعدام الاستقرار في البلاد لشن مزيد من الهجمات على السعودية وما ورائها. ويعتقد أن النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب متجهة الى مدينة ديترويت الأميركية يوم عيد الميلاد كان قد تلقى تدريبا على يد تنظيم القاعدة في اليمن.

وقال تنظيم القاعدة ان محاولة تفجير الطائرة جاءت انتقاما من تدخل الولايات المتحدة في اليمن ودعمها العسكري للحكومة التي شنت هجوما على المتشددين. وقالت الحكومة الاسبانية يوم الاحد ان سفارتها في اليمن ما زالت مفتوحة ولكنها قيدت الوصول اليها. وذكرت صحيفة الموندو الاسبانية ان السفارة ستغلق أمام الجمهور يوم الاثنين.