نفى المغرب الانباء التي تحدثت عن تعرض أجانب وصحراويين في مطار العيون لمعاملات سيئة.

الرباط: نفت السلطات المغربية المعلومات التي افادت ان مواطنين اسبان واوروغوايين وصحراويين تعرضوا لمعاملة عنيفة في مطار العيون في الصحراء الغربية خلال الاسبوع المنصرم.

واكدت السلطات المحلية لمدينة العيون في بيان ان قوات الامن لم تمارس أي quot;عنف أو عدوانيةquot; في حق مواطنين إسبان ومواطن من دولة الاوروغواي ومواطنين مغاربة، كما أنها quot; لم تعتقل ولم تستجوبquot; أي أحد من هؤلاء. واعتبر البيان الانباء التي نشرت بهذا الصدد بانها quot;زائفةquot;.

وكان رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز قال في رسالة موجهة الى الامانة العامة للامم المتحدة نشرتها وكالة الانباء الصحراوية الجمعة ان مواطنين اسبانا ومواطنا من اوروغواي و24 ناشطا صحراويا في مجال حقوق الانسان، تعرضوا الاربعاء الى quot;العنفquot; على يد شرطيين في المطار، بينما كانت المجموعة عائدة من مؤتمر عقد في الجزائر حول الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي تطالب بوليساريو باستقلالها الامر الذي يرفضه المغرب.

وافادت الوكالة استنادا الى السلطات الصحراوية ان اعمال العنف هذه اوقفت جرحى بين اعضاء الوفد من بينهم quot;الاسبان كرميلو راميرث النائب البلدي في لاس بالماس دي غران كاناريا والسيدة مايتي العضو في حزب اليسار الموحد في منطقة كنتابريا والممثل ويلي توليدو الذي لحق به كسر في يده اليمنى، وصودر هاتفه النقالquot; والاوروغوايي خوسيه مورالس، وهو مراقب، تعرض الى quot;الضربquot;.

واضافت الوكالة ان ناشطين صحراويين في حقوق الانسان اصيبوا ايضا بجروح واعتقلت quot;الشرطة المغربية احدهم واستجوبته لعدة ساعات قبل الافراج عنهquot;.

ولكن سلطات العيون اكدت في بيانها الجمعة انه بخصوص اصابة ويلي توليدو ،الممثل الاسباني، بكسر في يده اليمنى، فان هذا الادعاء quot;هو مجرد تمثيلية من نسج خياله المليء بالمشاهد السينمائية المصطنعةquot;. واضاف البيان ان توليدو quot;لم يتوان، منذ قدومه الى مدينة العيون، في استفزاز مشاعر المواطنين والتهجم على عناصر الأمن بالإساءة إليهم بالسب والشتم فضلا عن قيامه بأعمال تحريضيةquot;.

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية ان المجموعة كانت تريد لعب دور quot;درع بشريquot; للصحراويين العائدين من الجزائر.

وتعتبر مدينة العيون اكبر مدن الصحراء الغربية حيث المقر العام لبعثة الامم المتحدة في المنطقة.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير مصير الصحراء الغربية برعاية الامم المتحدة يضع الصحراويين امام ثلاثة خيارات وهي الانضمام الى المغرب او الاستقلال او الحكم الذاتي تحت سيادة مغربية.

لكن الرباط تقترح حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها رافضة الاستقلال.