اتهمت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان السلطات التونسية بممارسة ضغط لطرد ناشط من المغرب.

تونس: دانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة طرد المدافع عن حقوق الانسان كامل جندوبي من المغرب وطلبت من السلطات التونسية quot;الكف عن مطاردةquot; هذا الناشط الفرنسي التونسي.
وقالت الرابطة في بيان وقعه رئيسها مختار طريفي ان quot;طرده جاء على الارجح بسبب ضغوط مارستها السلطات التونسيةquot;.

ودعت الرابطة الحكومة التونسية الى quot;الكف عن مطاردة كامل جندوبي والمساس بحريته في التنقل (...) ومنحه جواز سفره التونسي الذي حرم منه منذ العام 2000 بدون مبررquot;.
واضافت ان جندوبي (58 عاما) المعارض المعروف لسلطة الرئيس زين العابدين بن علي quot;كان احد اهداف حملات الاساءة التي جرت عبر الصحفquot;، داعية السلطات الى quot;وقف هذه الحملات التي تهدف الى تشويه صورة المدافعين عن حقوق الانسانquot;.

وكان كامل جندوبي رئيس الشبكة الاوروبية المتوسطية لحقوق الانسان طرد الخميس من المغرب حيث كان يفترض ان يشارك في اجتماع مع عشرات المنظمات غير الحكومية المغاربية حول quot;نشاط حركة حقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقياquot;.
وابعد جندوبي عند وصوله الى مطار الدار البيضاء قادما من باريس. وقد صرح لرئيسة المنظمة المغربية لحقوق الانسان امنية بوعياش ان لديه quot;مؤشرات تدل على ان السلطات التونسية تقف وراء ذلكquot;.

وفي اتصال هاتفي اجرته وكالة فرانس برس في الرباط، لم توضح السلطات المغربية اسباب ابعاده.
ويرئس جندوبي ايضا لجنة احترام حقوق الانسان في تونس المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من باريس مقرا لها.

وفي باريس عبرت ست منظمات بينها الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان عن quot;استيائها من هذا الاجراء غير المبرر الذي يدل على العلاقات الامنية بين دول المنطقة على حساب الحقوق الاساسيةquot;.