قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رفضت محكمة قضايا النشر والاعلام التابعة لمجلس القضاء الاعلى العراقي اليوم دعوى إقامتها ضد جريدة العالم البغدادية اليومية وزارة الشباب والرياضة العراقية على خلفية نشرها تقريرا كشفت فيه عن حدوث حالات فساد مالي واداري في اعمال انشاء المدينة الرياضية في محافظة البصرة الجنوبية وطالبتها فيها بتعويض مقداره حوالي مليون دولار.


ثمن مرصد الحريات الصحافية العراقي وجريدة العالم قرار القاضي شهاب احمد ياسين برفض دعوى وزارة الشباب والرياضة ضد جريدة العالم. القاضي أشار إلى أن التقرير المنشور في الصحيفة لم يهدف باي شكل من الأشكال إلى الإساءة إلى أية جهة وأن هذا هو الهدف من الرسالة الإعلامية الحقة وهو المحافظة على حقوق الصالح العام.

وقال القاضي ان التقرير quot;كان هندسيا فنيا يتعلق ببناء وانشاء مشروع المدينة الرياضية في البصرة وان الصحيفة قد تناولته بشكل هندسي فني وليست فيه أي من عبارات الاساءة للمدعي لابل ابعد من ذلك اذ لم تتم الاشارة فيه سواء صراحة او دلالة لوزارة المدعي بل الحديث انصب على مسائل فنية وهندسية باشرتها الشركات المنفذة والمكاتب الهندسية المشرفة على تنفيذ المشروعquot;.

واضاف القاضي في اوراق رد الدعوى ان ما استظهره التقرير من جوانب تتعلق بحق الاعلام والصحافة في مناقشة اقامة وانشاء المشاريع العامة والتي تهم جمهور المواطنين وتقدم خدمة عامة لهم ولم تجد فيه المحكمة اية اشارة او اساءة او خدش في اعتبار وزارة الرياضة والشباب.

وقال القاضي في قراره رد الدعوى ان التقرير هو quot;صورة من صور حماية المصلحة العامة والحفاظ عليها لابل ان ما تظمنه التقرير يمكن الاستفادة منه في متابعة تنفيذ المشروع من حيث جودته من عدمها وفي ذلك صورة من صور حماية المصلحة العامة والحفاظ عليها quot;.

واشار قرار المحكمة المختصة الى انه بامكان الوزارة الرد على هذا التقرير في ذات الصحيفة وفي ذات الحقل وحق الرد هذا مكفول في تشريعات الاعلام وانظمة الصحافة المختلفة.

وكانت وزارة الشباب والرياضة العراقية قد أقامت دعوى قضائية في السادس والعشرين من الشهر الماضي فيها صحيفة quot;العالمquot; بدفع مليار دينار عراقي (نحو مليون دولار أميركي) بدعوى التشهير على خلفية نشرها تقريرا يستعرض آراء هندسية مرفوعة إلى quot;جهة رقابيةquot; لم تكشف عنها الصحيفة وتفيد بوجود أخطاء في مشروع المدينة الرياضية في البصرة.

ورأى المرصد quot; ان العبارات التي وردت في قرار رد الدعوى تدل بشكل صريح على ان القضاء العراقي يعي اهمية دور الاعلام و الصحافة في المجتمع الامر الذي يعزز ثقة الوسط الاعلامي بهquot;. ومن جانبه قال وكيل صحفية العالم المحامي حسن شعبان إن قرار المحكمة برد الدعوى جاء تأكيداً على ضرورة احترام وجهة نظر السلطة الرابعة داعياً الجهات الحكومية إلى ضرورة أخذ هذا القرار بعين الاعتبار.