يعتبر البنتاغون أن إيران تلعب على الجانبين في أفغانستان محاولة كسب الحكومة وبالوقت نفسه تدعم القوات المعادية لها.


واشنطن: أكدت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أنه quot;لا يوجد من يقوم بدفع الرئيس الافغاني حميد كرزاي إلى أحضان إيرانquot; نتيجة القرار الأميركي ببدء الإنسحاب من افغانستان في يوليو 2011. وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل في مؤتمر صحافي quot;لا اعتقد انه بالامكان دفع كرزاي الى احضان إيرانquot; معتبرا ان إيران تريد ان تلعب دورا بناء في توفير السلام في المنطقة.

وأعرب عن إعتقاده بان إيران quot;تلعب على الجانبين من السياج لفترة طويلةquot; حسب قوله. وتابع quot;فهي من جهة تحاول كسب الود كما تؤشر تلك المدفوعات المالية مع الحكومة الافغانية فيما من جهة اخرى تدعم القوات المعادية للحكومة الافغانية وتدرب وتسلح وتمول وتوجه عملياتهم في أفغانستان ليس تقريبا بالقدر الذي شهدناه في العراق ولكن بشكل مقلقquot;.

وقال موريل quot;لا اعتقد بان قيام إيران بتلك الامور يعد بالشيء المفاجئ لكننا نتعامل مع بلد ذي سيادة في افغانستان حيث يعيش في جوار صعب جدا فيه روابط تاريخية طويلة وثقافية وتجارية مع إيران حيث يتحتم ان تكون لهم علاقة عمل ايجابية ليكون هناك في نهاية المطاف استقرار في انحاء تلك المنطقةquot;.

واشار موريل الى انه quot;اذا اراد كل من إيران وافغانستان علاقة عمل افضل بينهما فلا ارى اية اشكالية في تحقيق ذلك فضلا على ان إيران تريد أن تلعب دوراً بناء في توفير السلام والإستقرار لأفغانستان والمنطقةquot;. وأضاف quot;اذا كانت رغباتهم مختلفة عن رغباتنا في هذا الاطار فعندها سيكون الامر مقلقا لكنهم يعيشون بذلك الجوار ويجب ان تكون لديهم علاقات مع جيرانهمquot;.