تسعى الولايات المتحدة لإنهاء الخلافات بشأن استفتاء جنوب السودان وقدمت ضمانات للخرطوم إزاء ذلك.


واشنطن: عرضت الولايات المتحدة ازالة السودان عن قائمتها للدول الراعية للارهاب في محاولة لتسوية الخلافات تمهيدا للاستفتاء المقرر في كانون الثاني/يناير والذي قد يقود الى تقسيم البلاد، على ما افاد مسؤولون الاحد.
وكان السناتور الاميركي جون كيري اعلن الاحد خلال زيارة للسودان انه سلم quot;خارطة طريقquot; من اجل حل الخلافات بين شمال البلاد وجنوبها قبل استفتاء كانون الثاني/يناير.

وقال كيري الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي quot;طلب مني الرئيس (الاميركي باراك) اوباما الحضور الى هنا مع مبعوثه الخاص (سكوت) غريشن ومستشارة البيت الابيض لشؤون الامن ميشيل غافين لتقديم اقتراحه الخاصquot;.
واضاف امام الصحافيين في الخرطوم quot;اقترح الرئيس اوباما خارطة طريق لحل (مسألة) ابيي وغيرها من المسائلquot;، ولم يقدم تفاصيل اضافية حول خارطة الطريق.

ويفترض ان يقرر سكان منطقة ابيي النفطية المتنازع عليها في استفتاء ينظم في 9 كانون الثاني/يناير ما اذا كانوا يريدون الانضمام الى جنوب السودان او شماله.
في اليوم نفسه يختار السودانيون الجنوبيون ما اذا كانوا يريدون الانفصال عن الشمال ام البقاء في سودان موحد.

ويشكل هذان الاستحقاقان النقطتين الرئيستين في اتفاق السلام الذي انهى عام 2005 حربا اهلية لاكثر من عقدين بين الشمال المسلم والجنوب حيث الاغلبية مسيحية. وما زالت المفاوضات جارية لتحديد من يحق له المشاركة في تصويت ابيي.