اعتبر الرئيس الأميركي خلال زيارته للهند أنها ليست مجرد دولة ناشئة بل قوة عالميّة.


نيودلهي: أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالهند معتبراً انها quot;قوة عالميةquot; مكتملة وذلك خلال استقبال نظم بكل مراسم الشرف الاثنين في زيارة دولة في العاصمة الفدرالية نيودلهي. وبعد استعراض حرس الشرف في حفل استقبال بالقصر الرئاسي صرح أوباما للصحافيين ان quot;الهند ليست مجرد دولة ناشئة انما هي الان قوة عالميةquot;.

وفي ثالث يوم من زيارته الى الهند في اطار جولة اسيوية تستغرق عشرة ايام، يجري أوباما محادثات الاثنين مع رئيس الوزراء مانموهان سينغ ثم يلقي خطابا في البرلمان قبل ان يحل ضيف شرف على مائدة عشاء رسمي. ويفترض ان تركز المباحثات على مكافحة الارهاب واقامة مبادلات تجارية وتعزيز التعاون على صعيد الاقتصاد العالمي.

وبعد تكرار ما قاله من ان شراكة البلدين ستكون quot;من اكبر شراكات القرن الحادي والعشرينquot; تحدث الرئيس الاميركي عن تقاسم المسؤولية من اجل quot;تشجيع السلام والاستقرار والازدهار ليس فقط في بلدينا بل في العالم اجمعquot;.

وفي مباحثات الاثنين ينتظر القادة الهنود ايضا معرفة موقف أوباما من تطلعات القوة الاقتصادية الثالثة في اسيا الى تولي مقعد دائم في مجلس الامن الدولي. وحتى الان كان المسؤولون الاميركيون يتجنبون الرد في الوقت المناسب معلنين ان تحسن وضع الهند يفترض ان يندرج في اطار مفاوضات لاصلاح المؤسسة الدولية.