اكد امين عام الجامعة العربية ووزير الخارجية الاسترالي ضرورة استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة.


القاهرة: اكد وزير الخارجية الاسترالي كيفين راد والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في بيان مشترك على ضرورة استئناف اسرائيل والفلسطينيين المحادثات المباشرة.

وجاء في البيان ان كيفين راد وعمرو موسى اعربا عن quot;دعمهما القوي للجهود المبذولة من اجل تحقيق سلام شامل وعادل وقابل للاستمرار في الشرق الاوسط يسمح لكل من اسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية بالعيش جنبا الى جنب في امن وسلامquot;.

واضاف البيان quot;وقد حث كل من الجانبين على انتهاز الفرصة السانحة لتحقيق السلام بالاستمرار على وجه الاستعجال في المحادثات المباشرة بهدف التوصل الى اتفاق حول قضايا الوضع النهائي خلال عام واحد والامتناع عن اية افعال بما في ذلك الانشطة الاستيطانية، من شأنها تقويض الثقة والمناخ اللازم للمفاوضاتquot;.

ودخلت مفاوضات السلام في ازمة صعبة الثلاثاء بعد ان قررت واشنطن العدول عن مطالبة اسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية.

وفي ايلول/سبتمبر استؤنفت مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين لكنها تعطلت مجددا بعد انتهاء مهلة تجميد الاستيطان ورفض الفلسطينيين العودة الى طاولة المفاوضات.

ووصل راد الى القاهرة الجمعة حيث مقر الجامعة العربية لزيارة تستغرق ثلاثة ايام يشارك خلالها في احتفالية مرور ستين عاما على العلاقات بين البلدين.

والسبت يجري راد محادثات مع الرئيس حسني مبارك ووزير الخارجية احمد ابو الغيط حسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط.