موسكو: اتهمت لجنة مجلس الأمن الدولية المعنية بمراقبة حظر نقل الأسلحة المفروض على إيران السلطات في طهران بخرق القرارات الدولية في هذا الشأن. وكشفت اللجنة أنها تحقق حالياً في حادثتين منفصلتين وقعتا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، جرى خلالها اعتراض شحنات من الأسلحة مصدرها إيران.

وقال السفير الياباني تسونيا نيشادا الذي يرأس اللجنة، إن تصرفات إيران تركت quot;قلقاً عميقاquot; حيال التزامها بالقرارات ذات الصلة، وعلى رأسها القرار 1747 الذي يحظر على طهران تصدير أو استيراد المواد ذات الاستخدام العسكري، وفقا لـquot;سي ان انquot;.

وقال نيشادا في تقرير قدمه لمجلس الأمن الجمعة: quot;لقد تقدمت إحدى الدول بإخبار إلى اللجنة كشفت فيه عن رصدها 13 حاوية مليئة بأسلحة غير شرعية، يعتقد أن مصدرها إيراني، وسنقوم لاحقا بتقديم تقارير عن خلاصة التحقيقات في هذا الإطارquot;. وأضاف أن دولة أخرى تقدمت بإخطار أكدت فيه أن سلطات الجمارك لديها قامت بمصادرة حاوية مصدرها إيران، كانت في طريقها إلى سورية، وهي تحتوي على مواد شديدة الانفجار من نوع RDX.

وأكد السفير الياباني أن هذا الأمر هو مثار قلق شديد لأنه يظهر حجم خرق القرارات الدولية المستمر منذ سنة، على حد تعبيره.

ونقلت quot;سي ان انquot; عن ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سوزان رايس قولها: quot;لسوء الحظ لم تتبدل التصرفات الإيرانية منذ الاجتماع الأخير (للجنة مراقبة حظر الأسلحة) فطهران تواصل خرق التزاماتها أمام مجلس الأمنquot;.