الكويت: خففت محكمة الاستئناف الكويتية الاربعاء الحكم على الكاتب الصحافي المعروف محمد عبدالقادر الجاسم المتهم بالتشهير برئيس الوزراء، من السجن سنة الى السجن ثلاثة اشهر حسبما افاد محاميه عبدالله الاحمد. وقال الاحمد لوكالة فرانس برس ان الحكم يعني ان الجاسم الذي ادخل السجن في 22 تشرين الثاني/نوفمبر سيقى مسجونا في الوقت الراهن، لكنه ذكر ان موكله سيطعن بالحكم امام محكمة التمييز، اعلى محكمة في البلاد.

وكانت محكمة البدايات الكويتية حكمت في 22 تشرين الثاني/نوفمبر على الكاتب الكويتي بالسجن سنة مع النفاذ بتهمة التشهير برئيس الوزراء في مقال. والمقال الذي نشر على الموقع الالكتروني للكاتب قبل سنة تضمن ادعاءات بان الاستخبارات الايرانية تتدخل بالشؤون الكويتية عبر رجل اعمال بارز مقرب من رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح.

وقال الجاسم في مقاله ان رجل الاعمال الذي عرف عنه بالحرف الاول من اسمه quot;مquot;، هو مواطن كويتي من اصول ايرانية. وخضع الكاتب الاسبوع الماضي لعملية في القلب الاربعاء وسمح لعائلته برؤيته. وفي نيسان/ابريل الماضي، حكم على الجاسم في قضية اخرى بالسجن ستة اشهر بتهمة التشهير برئيس الوزراء خلال تجمع عام، الا ان الاستئناف نقض الحكم بعد ثلاثة اشهر.

ويواجه الكاتب دعاوى قضائية عدة رفع معظمها رئيس الوزراء بتهمة التشهير. وفي ايار/مايو الماضي، اعتقل الجاسم 49 يوما بتهمة المساس بالذات الاميرية.