افادت دراسة نشرت الخميس في مجلة ساينس الاميركية ان قاع المحيط المتجمد الشمالي يبعث غاز الميثان وهو احد غازات الدفيئة بوتيرة تفوق توقعات الخبراء، الامر الذي قد يفاقم الاحتباس الحراري.

واشنطن : قالت الدراسة ان quot;هذا الاكتشاف يبرز مصدرا مهما للميثان تم اهماله حتى الان وهو طبقة الجليد الدائمة في قاع المحيط، بدلا عن الجليد على اليابسةquot;، مشيرة الى ان quot;هذه الانبعاثات تهدد في المستقبل بعواقب مأساوية على الاحتباس الحراريquot;.

وقام فريق باحثين دوليين باشراف نتاليا شاخوفا وايغور سيميليتوف من جامعة فيربانكس في الاسكا بدراسة بين 2003 و2008 لمياه الهضبة القطبية الشمالية لسيبيريا الشرقية، التي تغطي اكثر من مليوني كلم مربع في المحيط المتجمد الشمالي.

وركزت دراسات سابقة اجريت في سيبيريا على الميثان المنبعث نتيجة ذوبان طبقة الجليد الدائمة على يابسة القارة الشمالية. فلطالما اعتبر العلماء ان طبقة الجليد الدائمة في اعماق المحيط المتجمد الشمالي ستشكل حاجزا منيعا امام الميثان، وهو غاز يتمتع بقدرة على احتباس الحرارة تفوق ثاني اكسيد الكربون بثلاثين مرة. غير ان ملاحظات فريق جامعة فيربانكس اثبتت ان طبقة الجليد في قاع المحيط مشوبة بالثقوب وتسرب كميات ضخمة من الميثان.