تعرض رئيس الوزراء العراقي quot;نوري المالكيquot; لمحاولة اغتيال الخميس الماضي أسفرت عن إصابته في ساقه بطلق ناري

بغداد: أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه تعرض الخميس لمحاولةاغتيال أسفرت عن إصابته في ساقه بطلق ناري وأن عملية جراحية أجريت له في مدينة الطب ببغداد ولم يكشف المصدر عن أية تفاصيل فيما يخص المنفذ وآليات تنفيذ المحاولة أو الجهة التي تقف خلفها، إلا أنه أكد أن المالكي بصحة جيدة ولا يعاني من أية مضاعفات جانبية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الدار العراقية.

وكان البيان المقتضب حول العملية الجراحية التي أجريت للمالكي الخميس الماضي قد أثار جدلاً واسعاً بسبب عدم تحديد نوعية العملية وأسبابها وسبب إجرائها في مستشفى مدينة الطب العراقية التي غالبا ما تستقبل الفقراء من الناس وبإشراف فريق طبي محلي.

وما عزز الشكوك البيان الذي اصدره مكتب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهديبقوله ان الاخير اتصل بمكتب المالكي للاطمئنان على صحة المالكي ولم يتحدث معه شخصيا . وقال البيان quot;انعبد الهادياتصل هاتفياً مع مكتب المالكي وذلك للاطمئنان على صحته بعد اجرائه لعملية صغرى، متمنياً له دوام الصحة والتوفيق لمواصلة المشوار السياسي لما فيه مصلحة ابناء الشعب العراقي الذين اثبتوا جدارتهم في مواصلة العملية الديمقراطيةquot;.

وتسربت إشاعة مفادها أن قناص من القوات الأميركية أطلق النار على quot;المالكيquot; لدى نزوله من سيارته داخل المنطقة الخضراء، بحسب الوكالة. ويحرص المسؤولون في الحكومة العراقية على إجراء العمليات الجراحية في مستشفى ابن سينا داخل المنطقة الخضراء والذي يدار من قبل الجانب الأميركي ويمتلك معدات متطورة غير متوفرة في مستشفيات بغداد.

وتقاسم رئيس الحكومة العراقي الحالي نوري المالكي ورئيس الحكومة السابق إياد علاوي الفوز بالمرتبة الأولى في جانبي بغداد وفقا لنتائج الفرز الأولية للانتخابات على مستوى العاصمة.إلى ذلك تتوالى الاتهامات بارتكاب مخالفات وquot;تزوير مفضوحquot; مع استمرار عمليات فرز الأصوات في الانتخابات العراقية في ظل تنافس محموم بين قائمتي رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

وقالت مرشحة عن قائمة quot;العراقيةquot; بزعامة علاوي إن هناك quot;عمليات تزوير مفضوحquot; في الانتخابات التي بدأت نتائجها الجزئية بالظهور تباعا. وأضافت انتصار علاوي أن quot;هناك تزويرا واضحا ومفضوحا لأن المركز الانتخابي في الإسكان غرب بغداد توجد فيه صناديق اقتراع مؤيدة للعراقية من منطقة المحمودية عليها شريط أحمرquot;. وتابعت أن quot;المفوضية أمرت بعدم نقلها لأن هناك تحقيقا حولهاquot;.

وأشارت إلى quot;أشخاص يتلاعبون ويغيرون بالأرقام، يضيفون الأصفار إلى الأرقام الخاصة بقائمة ائتلاف دولة القانونquot; بزعامة المالكي. كما أكدت quot;وجود رزم انتخابية مرمية بالقمامة وهي صناديق اقتراع تابعة لمنطقة كركوك، كلها مؤيدة للعراقيةquot;. وقالت quot;في البدء حاربوهم بالقنابل لكن الناخبين توجهوا إلى مراكز الاقتراع ولم يجدوا أسماءهم في القوائم والآن يغيرون النتائجquot;.

ومن جهته قال عضو المفوضية العليا للانتخابات إياد الكناني إن quot;هذا يؤيد قيامنا باتخاذ التحوطات لدى تلقي أي شكوىquot;. وأضاف quot;تبقى الأمور مجرد اتهامات حتى نتحقق من الأمر وإذا ثبتت الشكوى يتم إلغاء الصندوق وبعكسه يتم احتساب الأصواتquot;.

وفي المقابل قال دبلوماسي غربي إن quot;النظام الانتخابي النسبي المعقد يفسر الاتهامات التي يوجهها البعضquot;. وأضاف quot;نعبر عن ارتياحنا نسبيا حتى الآن نظرا لوجود شكاوى أقل من انتخابات العام 2005quot;. وأظهرت النتائج الجزئية تقدم المالكي وعلاوي والتحالف الكردستاني كل في معقله في الجنوب والوسط والشمال على التوالي.