اصيب مواطنان بجروح جراء غارات شنتها طائرات حربية اسرائيلية على قطاع غزة.

A Palestinian Hamas militant carrying a fake rocket takes part ...

غزة: ردت اسرائيل على الهجمات الصاروخية الاخيرة على اراضيها انطلاقا من قطاع غزة. وشنت طائرات حربية اسرائيلية ليل الخميس الجمعة غارات عدة على القطاع استهدفت احداها ورشة حدادة شرق مدينة غزة، ما اسفر عن اصابة فلسطينيين اثنين بجروح.وقال احد شهود العيان ان quot;طائرات الاف 16 الاسرائيلية قصفت ارضا فارغة شرق دير البلح وسط قطاع غزة بثلاثة صواريخquot;. من ناحيته، قال مصدر امني ان quot;الطيران الاسرائيلي قصف ورشة للحدادة في حي الزيتون شرق غزةquot;.

وفي مدينة رفح قال شاهد عيان ان quot;طائرات ال اف16 شنت ثلاث غارات على منطقة الانفاقquot; جنوب القطاع.

بدوره افاد مصدر طبي في مستشفى ابو يوسف النجار في رفح ان quot;اصابتين متوسطتين وصلتا الى المستشفى اثر القصف الاسرائيلي على الانفاقquot;.

وذكر شاهد آخر ان quot;طائرات ال اف16 الاسرائيلية قصفت ارضين فارغتين شرق مدينة خان يونسquot;.

وجاءت الضربات الجوية الاسرائيلية في اليوم الذي ستعقد فيه المجموعة الرباعية الدولية لوسطاء السلام في السلام الاوسط اجتماعا في موسكو وقبيل زيارة يزمع مبعوث السلام الامريكي جورج ميتشل القيام بها الى المنطقة سعيا الى اعادة اطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

وقال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم يوم الخميس ان اسرائيل سترد بقوة على أول صاروخ قاتل في أكثر من عام يطلق على اسرائيل من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

وكانت اسرائيل دعت الامم المتحدة الى ادانة الهجمات الصاروخية الاخيرة والضغط للافراج عن جنديها الاسير جلعاد شاليط. وفي رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي يقوم بعد ايام بجولة في المنطقة، اتهمت سفيرة اسرائيل لدى المنظمة الدولية غابرييلا شاليف حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بانها مسؤولة عن الهجمات الصاروخية التي حصلت الخميس وادت الى مقتل عامل زراعي تايلاندي في جنوب اسرائيل.

اما على صعيد تدهور الثقة بين الحليفين، الاميركي والاسرائيلي، اعلن متحدث باسم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتصل بكلينتون، التي تنتظر منذ ايام توضيحات من جانب اسرائيل حول مسألة بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وقال فيليب كراولي الذي يرافق كلينتون في زيارتها لموسكو ان quot;رئيس الوزراء نتانياهو اتصل بوزيرة الخارجية لاستكمال حوار الجمعة الفائتquot;، واضاف quot;لقد بحثا اجراءات محددة يمكن اتخاذها من اجل تحسين الاجواء بغية التقدم نحو السلامquot;، وتابع المتحدث quot;سوف ننظر في ردود رئيس الوزراءquot;، رافضا الخوض في تفاصيل هذه الردود.

من جهة اخرى، اكد كراولي ان المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل سيعود الى المنطقة الاحد للقاء نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وكشف مسؤول اميركي طلب عدم كشف اسمه ان الحديث بين كلينتون ونتانياهو جرى مساء الخميس واستمر عشرين دقيقة، واضاف المصدر ان لقاءات بين نتانياهو وquot;مسؤولين اميركيينquot; يمكن ان تعقد الاسبوع المقبل، رافضا اعطاء مزيد من الايضاحات.

وينتظر وصول رئيس الوزراء الاسرائيلي الى واشنطن الاثنين للمشاركة في الاجتماع السنوي لمجموعة الضغط quot;ايباكquot; وهي اللوبي اليهودي الاميركي الابرز.

وكانت ادارة اوباما انتقدت بشدة قرار الحكومة الاسرائيلية السماح ببناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة والذي تم اعلانه في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن للمنطقة الاسبوع الفائت.

وبعد الاتصال الهاتفي الذي جرى الجمعة الماضي بين كلينتون ونتانياهو واعربت خلاله الوزيرة الاميركية عن انزعاج بلادها من الاجراءات الاسرائيلية، اكد كراولي الثلاثاء انه ينتظر حصول مكالمة هاتفية quot;قريبا جداquot; بين وزيرة الخارجية الاميركية ورئيس الوزراء الاسرائيلي، ومن المقرر ان تشارك كلينتون في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية من اجل الشرق الاوسط الذي يعقد الجمعة في موسكو.

وتحث حماس -التي تسيطر على القطاع الساحلي منذ 2007- الفصائل الاخرى على عدم شن هجمات على اسرائيل معبرة عن قلقها من انتقام اسرائيلي محتمل.

وشن نشطاء فلسطينيون في غزة هجمات من حين لاخر بالصواريخ وقذائف المورتر على اسرائيل -منذ انتهاء الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة على مدى ثلاثة اسابيع في يناير كانون الثاني 2009 - لكنها في العادة لا توقع أي خسائر في الارواح، وقتل أكثر من 1400 فلسطيني منهم مئات من الحرب على غزة التي شنتها اسرائيل بهدف معلن هو كبح الهجمات الصاروخية. وقتل 13 اسرائيليا بينهم ثلاثة مدنيين.

وقال المتحدث العسكري الاسرائيلي ان أكثر من 330 صاروخا اطلقت من غزة منذ الحرب. واضاف قائلا وهو يقرأ بيانا مكتوبا quot;سنواصل التصدي لكل من ينفذ هجمات ارهابية ضد اسرائيل.quot;