نيويورك: طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة السلطات السورية بفتح تحقيق quot;مستقلquot; في المواجهات التي وقعت الاحد الفائت في مدينة الرقة (شمال سوريا) خلال احتفال اكراد بعيد النوروز وادت الى سقوط قتيلين.

وقالت هيومن رايتس ووتش التي مقرها في نيويورك في بيان quot;ينبغي على السلطات السورية فتح تحقيق مستقل في حادثة اطلاق النار التي اقترفتها قوات الامن في 21 مارس/آذار والتي خلفت قتيلا واحدا على الاقل وجرح آخرين خلال الاحتفال برأس السنة الكردية في شمال سورياquot;.

وقال جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الاوسط في المنظمة quot;ينبغي على المسؤولين السوريين كشف السبب وراء تحول الاحتفال برأس السنة الجديدة الى مأساةquot;. واضاف quot;ينبغي تقديم هؤلاء الذين امروا قوات الامن بفتح النار على الحشد بالذخيرة الحية الى العدالةquot;، معتبرا ان quot;الطريقة الوحيدة لمنع تكرار استخدام القوة غير اللازمة في عمل الشرطة اثناء التظاهرات هي وضع حد للافلات من العقاب السائد لدى قوات الامنquot;.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان مواجهات حصلت الاحد الفائت في مدينة الرقة شمال شرق سوريا خلال الاحتفال بعيد النوروز بين محتفلين اكراد وقوات الامن السورية ادت الى سقوط قتيلين وثمانية جرحى.

ونقل المرصد في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس عن مصدر كردي سوري معارض قوله ان quot;الاشتباكات اندلعت صباح الاحد في منطقة شمال الصوامع في مدينة الرقة بعد ان طلبت قوات حفظ النظام من المحتفلين بعيد النوروز ازالة صور الزعيم الكردي التركي عبد الله اوجلان وازالة الاعلام الكرديةquot;.

وعبدالله اوجلان هو زعيم حزب العمال الكردستاني في تركيا وهو قابع في السجن منذ سنوات طويلة بتهمة الانتماء الى منظمة ارهابية. ويمثل الاكراد السوريون البالغ عددهم نحو 5،1 مليون شخص حوالى 9% من السكان في سوريا، ويطالبون بالاعتراف بلغتهم وثقافتهم.