طوكيو: قالت كوريا الشمالية اليوم انها ستجمد بعض الاصول الكورية الجنوبية في منتجعها الجبلي الشرقي وأنها ستقوم أيضا بطرد العاملين فيه والسماح لشريك جديد بادارة المشاريع السياحية هناك.

وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ هددت أيضا quot;باجراء اعادة تقييم شاملةquot; لمتنزهها الصناعي المشترك مع سيؤول بالقرب من الساحل الغربي في حال لم تتحسن العلاقات بين البلدين.

وأوضح التقرير أن هذا الاعلان جاء بعد أن استدعت كوريا الشمالية مسؤولي الشركات الكورية الجنوبية في أواخر الشهر الماضي الى منتجعها في جبل كومغانغ بعد أن هددت بالاستيلاء على أصولهم في حال عدم حضورهم مسحا على العقارات بواسطة بيونغ يانغ.

يذكر أن الرحلات السياحية الى الجبل كانت تعود بمكاسب على كوريا الشمالية بملايين الدولارات قبل أن تتوقف على خلفية مقتل سائح كوري جنوبي في حادث اطلاق نار على يد حرس الحدود الكوريين الشماليين في يوليو 2008.

وتطالب سيؤول من بيونغ يانغ الاعتذار عن حادث اطلاق النار وأن تسمح باجراء تحقيق ميداني في الحادث وتتعهد بتوفير الامن للسياح فيما تقول بيونغ يانغ انها بذلت ما يكفي لتخفيف المخاوف الامنية.

وقالت كوريا الشمالية انها ستقوم أيضا بتجميد أصول مؤسسة السياحة الكورية الجنوبية الحكومية.

وزار مليونا شخص تقريبا من كوريا الجنوبية المنتجع السياحي على مدار عقد من الزمان حتى توقف السياحة في يوليو 2008 وتوقف مشروع السياحة المشترك الى مدينة كيسونغ بالقرب من الساحل الغربي منذ أواخر عام 2008 وسط تدهور العلاقات بين الكوريتين.