اعربت الولايات المتحدة على لسان وزير العدل املها في ان يتم القبض على بن لادن حيا من اجل استجوابه والحصول على معلومات حول هيكلية القاعدة ومخططاتها.

U.S. official dismisses bin Laden threat as absurd

واشنطن: اكد اريك هولدر وزير العدل الاميركي امام مجلس النواب ان بلاده تأمل في توقيف اسامة بن لادن حيا، بعد شهر على تسببه بصدمة لدى البرلمانيين عندما اكد ان قراءة الحقوق على زعيم القاعدة عند توقيفه quot;ستجري فوق جثةquot;.

واكد هولدر الاربعاء بعد ان دعاه سيناتور الى توضيح التصريحات التي ادلى بها في منتصف اذار/مارس امام مجلس النواب، ان ما قاله انذاك كان quot;تقييما لفرص القبض عليهquot; حيا.

وقال مشددا الاربعاء quot;خطتنا تقضي بالقبض عليه او قتلهquot;، مضيفا quot;لكننا نأمل في توقيفه واستجوابه للحصول على معلومات حول هيكلية القاعدة ومخططاتهاquot;.

الا انه اضاف quot;ان الارشادات التي اعطاها الى المحيطين به، وحرسه الشخصيين، توحي الى انه من غير المرجح على الاطلاق ان نقبض عليه حياquot;.

وكان هولدر اكد امام مجلس النواب في 16 اذار/مارس ان quot;الواقع يقول باننا سنقرأ الحقوق على جثة اسامة بن لادن، وانه لن يمثل ابدا امام القضاء الاميركيquot;.

من جهة اخرى، وعد هولدر باغلاق سجن غوانتانامو quot;باسرع وقت ممكنquot;،لكنه شدد على ان quot;من الامور التي نحتاجها ايجاد موقع بديلquot;، وذكر سجن تومسون في ولاية ايلينوي (شمال) الذي ادخل شراؤه في ميزانية ادارة الرئيس باراك اوباما لكن الكونغرس لم يسمح به حتى الان.

وسأل السناتور الديموقراطي هرب كول quot;أتريدون القول انكم لا تستطيعون اغلاق غوانتانامو طالما لم يتم شراء هذا الموقع؟quot; فاجاب هولدر quot;نعم نحن بحاجة لخيار وهذا يفترض ان يدعم الكونغرس طلبنا لاموالquot;.

والح عليه اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون لاعلان موقفه من الجدل الذي يحيط بمحاكمة منفذي اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، فكرر هولدر ان قرارا نهائيا في هذا الصدد سيعلن quot;في غضون بضعة اسابيعquot;.

وكان الوزير اتخذ بنفسه قرار تنظيم هذه المحاكمة في قلب مانهاتن امام محكمة فدرالية، لكن سلطات مدينة نيويورك رفضت ذلك ثم اعاد البيت الابيض قراره الى بساط البحث.