افرجت الولايات المتحدة عن امام افغاني في قضية اعتداء ارهابي على نيويورك لكنها طلبت ترحيله.

نيويورك: افاد مصدر قضائي ان اماما افغانيا اقر بانه كذب على مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) خلال التحقيق في مؤامرة ارهابية تستهدف قطار الانفاق في نيويورك، تم الافراج عنه لكن عليه مغادرة الولايات المتحدة ضمن مهلة ثلاثة اشهر.

ومثل احمد افضالي (39 عاما) الخميس امام محكمة فدرالية حيث اعتبر القاضي فريدريك بلوك انه امضى عقوبته بالسجن ثم امره بمغادرة البلاد ضمن مهلة تسعين يوما، وفق ما افاد المتحدث باسم المحكمة روبرت ناردوزا.

واعتقل افضالي في ايلول/سبتمبر 2009، واعترف في اذار/مارس الفائت بانه ادلى بكلام مغلوط للشرطة الفدرالية في اطار التحقيق حول الافغاني نجيب الله ضاضي الذي يشتبه بصلته بالقاعدة والذي اعترف بانه خطط لاعتداء على مترو نيويورك في ايلول/سبتمبر 2009.

وفي 22 شباط/فبراير الفائت، اقر ضاضي بتهمة quot;التامر بهدف استخدام اسلحة دمار شاملquot; وquot;التامر بهدف ارتكاب جرائم في دولة اجنبيةquot; وquot;تقديم دعم مادي الى شبكة القاعدةquot;. ويواجه حكما بالسجن المؤبد بالنسبة الى التهمتين الاوليين وحكما بالسجن 15 عاما بالنسبة الى التهمة الثالثة.

وضاضي (25 عاما) المقيم في شكل دائم في الولايات المتحدة، اعترف بأنه قصد نيويورك quot;للتخطيط للهجومquot; في ايلول/سبتمبر 2009، تذكيرا بهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وهو متهم بشراء مواد كيميائية يمكن ان تستخدم كمستحضرات تجميل، وكذلك بصنع متفجرات.

وافاد المحققون انه سارع الى مغادرة نيويورك بعدما اتصل به احمد افضالي لتنبيهه الى ان السلطات تراقبه.