عثر على مواد مشِّعة كانت معبَّأة في قوارير مصنوعة من الرصاص في أحد مستشفيات نواكشوط .

نواكشوط: اعلن وزير الصحة الموريتاني الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا، العثور على مواد مشعة كانت معبأة في قوارير مصنوعة من الرصاص في احد مستشفيات نواكشوط حيث quot;لم يسجل اي تسرب اشعاعيquot;. وقد عثر على هذه المواد المشعة quot;المعبأة في اربع قوارير معدنية صغيرة من الرصاصquot; في احد مستشفيات نواكشوط، كما قال وزير الصحة في تصريح للتلفزيون الرسمي. ولم يحدد تاريخ العثور على تلك المواد.

واوضح الوزير الذي تحدث ليل الخميس الجمعة ان quot;موريتانيا طلبت مساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ارسلت بعثة تفتيش وبحوث لدى وزارة الصحة الموريتانية في 12 نيسان/ابريل الجاريquot;. واضاف ان quot;نتائج الفحوص والعينات خلصت الى انها فعلا مواد مشعة، لكن بسبب تعبئتها في قوارير من الرصاص خلال هذه الفترة الطويلة، لم يحصل اي تسرب اشعاعي من شأنه ان يسبب مشاكل صحيةquot;.

وقال ان شركة فرنسية ارسلت هذه المواد المشعة الى موريتانيا بين 1964 و1977، وقد انتجتها شركة المانية. ولم يكشف هوية هاتين الشركتين الفرنسية والالمانية. وذكر الوزير الموريتاني quot;لا نعرف في اي مجال كانت ستستخدم هذه المواد المشعةquot;. واضاف ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل بحوثها. ويستخدم بعض المواد المشعة في علاج السرطان.