بروكسل: اعتبر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الاربعاء ان اعتزام دول اوروبية كفرنسا وبلجيكا حظر النقاب امر quot;مقلقquot; وينم عن quot;عدم تسامحquot;. وصرح في مؤتمر صحافي في بروكسل quot;اننا نعتقد انه مثال عن عدم التسامح في اوروباquot; تجاه المسلمين.

واضاف quot;اننا نأمل في ان يفكر القادة الاوروبيون في هذا الموضوع واننا نولي اهمية خاصة لحقوق الاقليات الدينيةquot;، مضيفا quot;اننا نعتبر المبادرات المتخذة في بعض الدول الغربية مثيرة للقلق بالنسبة للدول الاسلاميةquot;. واقرت الحكومة الفرنسية مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب الاسلامي في الاماكن العامة بما في ذلك الشارع، وذلك رغم تحفظات القانونيين. وسيطرح المشروع على البرلمان في تموز/يوليو.

وقبل فرنسا وفي نهاية نيسان/ابريل كانت بلجيكا اول من اتخذ قررا في مجلس النواب لحظر النقاب على ان يؤكد مجلس الشيوخ البلجيكي القرار قبل دخوله حيز التطبيق. من جهة اخرى تعتزم عدة مدن في اقليم كاتالونيا الاسباني (شمال شرق)، حيث تعتبر نسبة المهاجرين كبيرة، منع النقاب ايضا، على غرار ما فعلت مدينة ليريدا هذا الاسبوع كما افادت الاربعاء صحف عدة.

وفي هولندا يجري الاعداد لعدة مشاريع قوانين بشأن منع النقاب ولا سيما في مجال التعليم والوظائف العامة، وفي النمسا فتحت السلطات مؤخرا النقاش حول حظر النقاب في الاماكن العمومية اذا ارتفع عدد النساء المحجبات بالنقاب بشكل ملحوظ.