باكو: اعلن رئيس اذربيجان الهام علييف ان بلاده قد تنسحب من مفاوضات السلام مع ارمينيا بشان منطقة ناغورني قره باخ الانفصالية.

وقال علييف في مقابلة مع صحافيين أذريين خلال زيارة الى اسطنبول هذا الاسبوع quot;خلال الاشهر الاخيرة تصرفت ارمينيا بطريقة تدفع الى افشال عملية التفاوضquot;.

واضاف quot;اذا تمادت ارمينيا في سياستها العدائية والمشاركة في عملية السلام فقط لحفظ ماء الوجه فان اذربيجان ستغير حينئذ موقفها بشكل جديquot;.

وقد اعلنت منطقة ناغورني قره باخ حيث اغلبية السكان من الارمن، والتي كانت تابعة لاذربيجان خلال العهد السوفياتي، استقلالها الذي لم تعترف به الاسرة الدولية بعد حرب اسفرت عن سقوط ثلاثين الف قتيل ونزوح مئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994.

وتم التوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار سنة 1994 لكن باكو ويريفان لم تتفقا منذ تلك الفترة على وضع هذه المنطقة التي لا تزال مصدر توتر في منطقة القوقاز الجنوبي الاستراتيجية الواقعة بين ايران وروسيا وتركيا.

يذكر انه تشارك في مجموعة مينسك التي انشأتها منظمة الامن والتعاون في اوروبا كل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وتقوم منذ اكثر من عشر سنوات بوساطة في محاولة لايجاد حل سياسي للازمة.