قبل المالكي استقالة وزير الكهرباء اثر تظاهرات صاخبة احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي.

بغداد: قبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي استقالة وزير الكهرباء كريم وحيد اثر تظاهرات صاخبة عمت ارجاء البلاد احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، كما اعلن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ الاربعاء. وكان وحيد اعلن مساء الاثنين تقديم استقالته اثر تظاهرات، تخللتها اعمال عنف، احتجاجا على انقطاع التيار عن مناطق عدة في ظل درجات حرارة قاربت الستين في جنوب البلاد.

ودافع المالكي الثلاثاء عن وزير الكهرباء قائلا ان quot;كتاب الاستقالة ما يزال على مكتبي وسانظر فيها لاتخاذ قرار مناسب (...) ربما سيتبعها قرارات بالنسبة لوزارة الكهرباء لتحسين الوضع الاداريquot;، في اشارة الى احتمال اقالة عدد من مساعدي الوزير.

واشار الى صعوبة المعالجة السريعة لازمة الكهرباء قائلا quot;بصراحة، لا يتوقع احدا ان مشكلة الكهرباء ستحل قبل عامين الى حين انتهاء جنرال الكتريك الاميركية وسيمنز الالمانية وشركة صينية من عملهاquot;. وعمت تظاهرات صاخبة البصرة السبت سقط خلالها قتيل وجريحان، كما جرت تظاهرات مماثلة الاثنين في الناصرية اصيب خلالها 17 من عناصر الشرطة بجروح، اضافة الى تظاهرات اخرى في النجف وكربلاء والرمادي.

ومنذ سنوات يعاني قطاع الكهرباء في العراق عموما من نقص في انتاج الطاقة جراء تعرض المحطات وشبكات النقل الى اضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما اعقبها من اعمال تخريب. ويعتمد العراقيون، وخصوصا في بغداد، على مولدات للطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالى 18 ساعة في اليوم.