قبيل تقديم السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون تقريره الدوري الى مجلس الأمن والخاص بتنفيذ القرار 1701 المتعلق بلبنان هذا الاسبوع طالب لبنان المجتمع الدولي اليوم بارغام اسرائيل على الانسحاب من أراضيه التي ما زالت محتلة.

الامم المتحدة: رفض لبنان في رسالتين متطابقتين سلمهتما القائم بالاعمال اللبناني لدى الأمم المتحدة كارولين زيادة الى بان ورئيس مجلس الأمن كلود هيلر سفير المكسيك الادعاءات الاسرائيلية التي تربط انتهاكاتها المستمرة بزعم تهريب الأسلحة الى داخل البلاد مطالبا بتقديم المساعدة العسكرية الى لبنان لتمكينه من حماية سيادته.

وتأتي هاتان الرسالتان لتوضيح موقف لبنان تمهيدا للتقييم الشامل الذي يجريه بان في تقريره المقبل حول تنفيذ القرار 1701 .

وجدد لبنان في رسالتيه التزامه الكامل بتنفيذ القرار 1701 الذي وضع حدا للعدوان الاسرائيلي على لبنان في صيف عام 2006 قائلا quot;ان لبنان ارسل فريقا من الخبراء العسكريين لاطلاع بان ومجلس الامن على الوضع اللبناني الحالي وجها لوجه اضافة الى عدد من القضايا المتصلة بتنفيذ القرارquot;.

وأوضح لبنان في الرسالتين أن اسرائيل تواصل انتهاك المجال الجوي اللبناني حيث بلغت هذه الانتهاكات 347 انتهاكا خلال الأشهر الثلاثة الماضية فيما انتهكت المياه الاقليمية 23 مرة والحدود 75 مرة في انتهاك للقرار 1701 الذي دعا الى الاحترام التام للخط الأزرق.

وأشار الى أن هذه الانتهاكات بلغ مجموعها 6945 منذ اعتماد القرار 1701 في 2006 في انتهاك لهذا القرار والقرار 425 لعام 1978 اضافة الى ذلك فان ذلك يهدد السلم والأمن الدوليين وميثاق الامم المتحدة.

ولفت الى بيانات أدلى بها مسؤولون اسرائيليون مثل رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو الذي هدد في عدد من المناسبات بتدمير كامل البنية التحتية في لبنان مما يخلق شعورا بعدم الامان بين السكان وصدا لأي محاولة استثمار اجنبية في البلاد.

واكد ان سياسة اسرائيل بخطف مواطنين لبنانيين اضافة الى انشاء شبكة تجسس اسرائيلية في لبنان حيث تم اعتقال 46 جاسوسا يعملون لصالح اسرائيل داخل الأراضي اللبنانية يشكلان ايضا انتهاكا للقرار 1701 .

وحول رفض اسرائيل اخلاء الجزء المحتل من قرية الغجر اللبنانية ومزارع شبعا تساءلت الرسالتان عن جدية اسرائيل في تنفيذ القرار 1701 وقدرة مجلس الامن على ارغام اسرائيل على الانسحاب من الأراضي اللبنانية quot;مما يقضي وضع تلك الأراضي تحت سيطرة الأمم المتحدة وتسليمها الى لبنان في مرحلة لاحقةquot;.

ودعا لبنان quot;المجتمع الدولي للتصرف بسرعة لضمان انسحاب اسرائيل لان اسرائيل تقوم بتضييع الوقت كما ان على بان مضاعفة جهوده في هذا الصدد كما ان على المجتمع الدولي زيادة المساعدات العسكرية والأمنية الى لبنان مثل معدات الاتصالات والتدريب من أجل تحسين قدرته على الدفاع عن سيادتهquot;.
وأخيرا قالت الرسالتان ان الوضع على الحدود مع سوريا يتطلب quot;تعاونا وثيقاquot; معها لتفعيل لجنة الحدود المشتركة التي ستبدأ في عملية تحديد الحدود.