واشنطن: ثبت مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء بالاجماع تعيين الجنرال ديفيد بترايوس قائدا للقوات الدولية في افغانستان خلفا للجنرال ستانلي ماكريستال الذي ابعد من منصبه بعد توجيهه انتقادات لادارة اوباما.

واستمعت لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الى الجنرال بترايوس قائد القوات الاميركية السابق في العراق حيث نجحت استراتيجيته في مواجهة تنظيم القاعدة. ونال الاربعاء ثقة كامل اعضاء مجلس الشيوخ بحصوله على 99 صوتا من اصل مئة. والصوت المتبقي هو للسناتور الديمقراطي روبرت بيرد المتوفى الاثنين. وسعى الثلاثاء امام لجنة الدفاع الى طمأنة المشرعين بشأن مسار الحرب، مقرا في الوقت نفسه انه لا يزال يتوقع quot;معارك ضاريةquot; في الاشهر المقبلة.

ووعد الجنرال بترايوس ايضا قوات الحلف الاطلسي باعادة النظر في تطبيق قواعد القتال التي تحد من اللجوء الى الدعم الجوي تخوفا من ايذاء المدنيين، لكنها تزيد من المخاطر بالنسبة للجنود الذين تكبدوا في حزيران/يونيو اكبر الخسائر منذ بدء النزاع مع سقوط مئة قتيل قبل انقضاء الشهر.

واكد ان قوات الحلف الاطلسي quot;حققت تقدما في العديد من المواقعquot; هذا العام بما فيها ولاية هلمند الجنوبية، في الوقت الذي يتصاعد فيه التشكيك في فرص الجيش الاميركي بعكس مسار الامور بعد تسع سنوات من الانتشار في افغانستان.

وايد الجنرال بترايوس موعد بدء انسحاب القوات الاميركية في تموز/يوليو 2011 كما قرر الرئيس باراك اوباما، مذكرا في الوقت نفسه بانه لا بد من مرور quot;عدد من السنوات قبل ان تتمكن القوات الافغانية من تولي مسؤولية الامن في افغانستانquot;. ولفت الى ان quot;الالتزام في افغانستان سيكون اذا طويلاquot;.