قتل تسعة اشخاص في اعتداءات بالقنبلة واطلاق نار في المناطق المسلمة في جنوب تايلاند .
ناراتيوات: قتل تسعة اشخاص بينهم ستة جنود خلال يومين في اعتداءات بالقنبلة واطلاق نار في المناطق المسلمة في جنوب تايلاند الذي يشهد تمردا انفصاليا، على ما اعلنت الشرطة الجمعة. وانفجرت مساء الخميس عبوة تحوي 20 كلغ من المتفجرات زرعت على حافة طريق لدى مرور عربة عسكرية في حين كان جنود يقومون باعمال الدورية في اقليم روسو بمقاطعة ناراتيوات.

وقتل ثلاثة جنود اضافة الى مدنيين اثنين كانوا في العربة. واستولى رجال يعتقد انهم متمردون اسلاميون على بنادق هجومية قبل ان يلوذوا بالفرار. وقتل ثلاثة جنود الجمعة في مقاطعة يالا المجاورة في اعتداء بقنبلة استهدف دورية.

من جهة اخرى اصيب شيخ مسلم في قرية في مقاطعة باتاني بالرصاص وتوفي اثناء نقله الى المستشفى، بحسب الشرطة التي اوضحت ان نجله وهو متطوع ضمن عناصر مليشيا، كان قتل قبل شهرين. وتقطن جنوب تايلاند اغلبية ساحقة من المسلمين من الاتنية الماليزية بخلاف باقي مناطق تايلاند التي تقطنها اغلبية بوذية.

ويستهدف متمردون اسلاميون قوات الامن ومدنيين بوذيين علاوة على المتعاونين مع السلطات من المسلمين. وخلف التمرد اكثر من 4100 قتيل منذ كانون الثاني/يناير 2004 في هذه المنطقة التي كانت تابعة لماليزيا حتى بداية القرن العشرين وحيث تقاتل مجموعات متمردة سلطات بانكوك.

وتتهم مجموعات الدفاع عن حقوق الانسان السلطات التايلاندية بتشجيع الافلات من العقاب في المنطقة وبانها تغض الطرف عن حلقة مفرغة من الاعتداءات والاعمال الانتقامية الدامية من الجانبين تطال العسكريين والمدنيين.