القاهرة: بدأت في مقر جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء اعمال الاجتماع ال 27 لكبار المسؤولين بوزارات خارجية الاقطار العربية ودول اميركا الجنوبية للتحضير للقمة العربية الاميركية الجنوبية الثالثة التي ستعقد في ليما عاصمة بيرو في ال 16 من شباط المقبل.

وتتركز مناقشات الاجتماع الذي يستمر يومين على مجموعة من التصورات الرامية الى توسيع التعاون بين المجموعتين العربية والاميركية الجنوبية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية .

وقال نائب الامين العام للجامعة السفير احمد بن حلي ان من ابرز الموضوعات المطروحة مشروع للربط الجوي والبحري بين المنطقتين وذلك في ضوء دراسة للجامعة تتناول فرص زيادة حجم الربط بما يخدم الاهداف التنموية المشتركة .

كما يناقش الاجتماع امكانية عقد اجتماع لوزراء التعليم في دول المجموعتين لتعزيز الصلات الثقافية وانشاء اتحاد اميركي جنوبي لغرف التجارة العربية وتقييم المشروعات المرشحة للتعاون في الانتاج الزراعي والصناعي.

ويعمل الجانبان على تنسيق المواقف المشتركة ازاء قضية السلام في الشرق الاوسط والقضايا الدولية والاقليمية المختلفة بينها المشروع العربي المتعلق بالقدرات النووية الاسرائيلية والذي سيعرض على الدورة ال 54 للوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايلول العام المقبل .