جدة: تميز عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالعديد من الإصلاحات والمنجزات التي جعلت المملكة العربية السعودية تتبوأ مراتب متقدمة بين دول العالم.

جاء ذلك في مقال كتبته لوسيل فان ديرسلك في صحيفة لفيغارو الفرنسية بمناسبة مرور خمسة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله مقاليد الحكم ، وقالت quot; إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز وضع المملكة من خلال الخطوات التي اتخذها على طريق الإصلاح quot; .

وأشارت إلى أن العلاقة بين الحاكم والشعب في المملكة العربية السعودية ثابتة ومستقرة بسبب احتفاظ العائلة المالكة بمكانتها الرفيعة على الصعيدين الداخلي والخارجي انطلاقاً من مبدأ الإجماع في الرأي. ومما لا شك فيه أن السعي الدائم للأسرة الحاكمة لتحقيق التوازن المطلوب يفسر إلى حد كبير استقرار وثبات هذه العلاقةquot;.

واستعرضت الكاتبة عدداً من المنجزات التي شهدها عهد خادم الحرمين الشريفين، وقالت quot; نجد على صعيد الجبهة الاقتصادية أن المملكة ظلت في أوج قوتها أثناء الأزمة العالمية التي تضرر منها كثير من الدول ، ولم يكن ذلك نتيجة لحدث عرضي إذ نجد أن البنوك السعودية لم يكن لديها استثمارات سامة في حقائبها المالية من سندات وأوراق تجارية بل إنها اتسمت كعادتها منذ عشرات السنين بالحذر في إدارتها لاحتياطاتها المالية الخارجية والتي مكنت البلاد أيضاً من السير قدماً في ميدان النمو الاقتصادي. كما أن المملكة استطاعت تطوير معظم قوانينها وإجراءاتها ووضعها في مكانها الصحيح وسط تصاعد الأزمة ونجحت في تحفيز وتنمية اقتصادهاquot;.