غزة: افرجت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في غزة الاربعاء عن مئة سجين من مراكز توقيف في غزة لمناسبة حلول شهر رمضان. وفي مؤتمر صحافي عقده في غزة اوضح فتحي حماد وزير الداخلية في الحكومة المقالة ان الافراج عن مئة سجين جاء بناء على quot;مكرمة من رئيس الوزراء (المقال) اسماعيل هنيةquot; بمناسبة حلول رمضان.

واضاف ان quot;بين المفرج عنهم عناصر من حركة فتح لكن اعتقالهم لم يكن على خلفيات سياسية وانما لارتكابهم اعمال جنائية واخرى أمنيةquot;. واوضح انه بين الذين افرج عنهم ايضا quot;20 معتقلا امنيا من المتورطين في التعاون مع الاحتلال بشكل خفيفquot;.

واضاف ان quot;كافة النزلاء (السجناء) المفرج عنهم قضوا ثلثي المدة المحددة لهم داخل السجنquot;. وكانت الحكومة المقالة شنت حملة اعلامية الشهر الماضي دعت خلالها المتعاونين مع اسرائيل الى تسليم انفسهم قبل ان تقوم باعتقال عدد من الاشخاص على خلفية التعاون مع اسرائيل بعد انتهاء المهلة الممنوحة لهم.

وطالب الحكومة الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض بالافراج عن كافة المعتقلين quot;السياسيين كبادرة حسن نية من اجل الوصول للمصالحة الوطنيةquot;. من ناحيته قال فرج الغول وزير العدل في الحكومة المقالة خلال المؤتمر الصحفي نفسه خلو السجون في غزة من السجناء quot;السياسيينquot;. وتبادلت حكومتا فياض وهنية الاتهامات عدة مرات حول تنفيذ اعتقالات سياسية .