أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا اليوم مع نظيره الاسباني الملك خوان كارلوس تناولا فيه اهم العلاقات الثنائية بين المملكتين المغربية والاسبانية.

ريد: اجرى الملك الاسباني خوان كارلوس اتصالا هاتفيا مع نظيره المغربي محمد السادس الاربعاء في محاولة لتخفيف التوترات بين البلدين الجارين حول عدد من الحوادث التي وقعت مؤخرا، حسب ما صرح القصر الرئاسي.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن مصادر سياسية أن العاهلين المغربي والاسباني أكدا على عمق العلاقات الثنائية بين بلديهما وشددا على الروابط التاريخية التي تجمعهما.

وذكرت الوكالة ان الملك محمد السادس والملك خوان كارلوس أكدا خلال مكالمتهما ان quot;الأحداث التي وقعت خلال الأسابيع الأخيرة لا يمكنها أن تضر بأي حال من الأحوال بالعلاقات المغربية الاسبانية التي ما فتئت تتطور خلال السنوات الأخيرة بفضل الجهود المبذولة من قبل حكومتي البلدينquot;.

وأضافت أن العاهلين اللذين اتفقا على الالتقاء قريبا في لقاء غير رسمي عبرا عن ارتياحهما لتطور quot;العلاقات المتميزةquot; التي تجمع بلديهما ونوها بالروابط الجيدة التي تجمع بين العائلتين الملكيتين.

واتهمت المغرب الشرطة الاسبانية الشهر الماضي باصابة خمسة مغربيين بجروح خطيرة اثناء محاولتهم دخول جيب مليلية الاسباني لمجرد انهم كانوا يحملون علما مغربيا.

وفي 2 اب/اغسطس احتجت الحكومة المغربية كذلك لدى مدريد بسبب ما وصفته بquot;العنفquot; الذي مارسته الشرطة الاسبانية ضد طالب مغربي في نقطة الحدود مع مليلية.

والاسبوع الماضي اتهمت الرباط دورية مدنية لحراس الحدود الاسباني بعدم اغاثة ثمانية مهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء قبالة ساحل مغربي وهم في حالة صحية حرجة.

والثلاثاء سعى رئيس الوزراء الاسباني خوسيه رودريغيز ثاباتيرو كذلك الى تهدئة التوترات وقال انه مستعد quot;لتوضيح ومناقشةquot; اي حادث.

واضاف ان قوات الامن الاسبانية دائما تعمل quot;باكبر قدر من الصوابquot;.

وتعتبر الرباط جيبي سبتة ومليلية الاسبانيتين شمال المغرب على انهما quot;مدينتان محتلتانquot;.

واكدت مدريد في ايار/مايو على quot;سيادةquot; اسبانيا على هاتين المدينتين وعلى quot;الطابع الاسبانيquot; لهما بعد دعوة الرباط الى اطلاق حوار على هذه المسألة.