بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين سلسلة جديدة من المناورات العسكرية على الرغم من توعد الشمال بالرد، حسبما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

سيول: تشكل المناوراتالتي يشارك فيها 56 الف جندي كوري جنوبي وثلاثون الف جندي اميركي جزءا من سلسلة تدريبات اعدتها كوريا الجنوبية -- منفردة او مع الاميركيين -- بعد اغراق احدى بوارجها الحربية ومقتل 46 بحارا فيها.

اتهمت كوريا الشمالية باغراق البارجة استنادا الى تحقيق دولي. وقال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك ان هذه المناورات هي تدريبات quot;للردع وللحفاظ على السلامquot;. وادى اغراق البارجة شيونان في 26 اذار/مارس ومصرع 46 بحارا، الى زيادة التوتر بين البلدين بشكل كبير بعد مضي عام على اقفال كوريا الشمالية الباب امام المحادثات السداسية الهادفة الى اقناعها بالتخلي عن طموحاتها النووية.

وازداد التوتر ايضا عقب احتجاز كوريا الشمالية لمركب صيد جنوبي الاسبوع الماضي. وسميت المناورات المشتركة quot;اولشي فريدوم غارديانquot; (حارس الحرية اولشي) تيمنا بجنرال كوري شهير. وقال مسؤولون عسكريون انها تهدف الى التدرب على مواجهة هجوم كوري شمالي باستخدام اسلحة نووية وصواريخ وغواصات.

وردت بيونغ يانغ على المناورات بحزم. واعلنت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الحاكم رودونغ سينمون الاثنين ان كوريا الشمالية quot;جاهزة مع ترسانتها لصد كل الاعداء الذين سيحترقون حتى الموتquot;. وتوعدت كوريا الشمالية الجمعة بانها ستنزل بالولايات المتحدة وكوريا الجنوبية quot;اشد عقاب ينزل بأي كان في العالمquot;، ووعدت بان ينفذ جيشها وشعبها quot;ضربة بلا رحمة ردا على المناوراتquot;.

ووصف النظام الكوري الشمالي الذي ينفي تورطه بغرق البارجة شيونان، المناورات بانها quot;اجتياح عسكريquot; واسع النطاق. وفي رسالة نشرت على موقع عسكري اميركي وصف الجنرال والتر شارب القائد الاعلى للجنود الاميركيين المنتشرين في الجنوب، المناورات بانها quot;من اكبر التدريبات المشتركة التي تجرى في العالمquot;.

وينتشر في كوريا الجنوبية 28 الفا و500 جندي اميركي. واكد الرئيس لي الاحد في احتفال بذكرى انتهاء الاحتلال الأميركي لكوريا في 1945 أن بلاده لن تسكت عن أي استفزاز شمالي. واضاف ان quot;الشمال يجب الا يغامر باي استفزازات اخرى لاننا لن نسكت عنهاquot;.

وتجاهلت بيونغ يانغ الى الان طلب سيول اطلاق سراح مركب صيد جنوبي تحتجزه منذ الاسبوع الماضي يحمل على متنه اربعة صينيين. وقال الناطق باسم وزارة اعادة التوحيد تشو هاي سنغ الاثنين quot;نطالب كوريا الشمالية مجددا القيام بعمل مسؤول هو اطلاق سراح القارب وطاقمه في اقرب فرصة ممكنةquot;.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اجرتا في تموز/يوليو مناورات مشتركة تضم تمارينا للتصدي للغواصات في تهدف الى توجيه تحذير الى كوريا الشمالية، بعد اغراق شيونان بطوربيد كوري شمالي. وشارك في تلك المناورات عشرون بارجة، منها حاملة الطائرات جورج واشنطن ومئتا طائرة و800 عنصر.