جدة: دعت منظمة المؤتمر الاسلامي الاربعاء الدول الاسلامية الى تقديم quot;مساعدة عاجلةquot; لباكستان التي اجتاحتها اسوأ الفيضانات في تاريخها. وشددت المنظمة التي تضم 57 دولة عضوا في ختام جلسة استثنائية في جدة غرب السعودية على quot;الحاجة الماسة للقيام بعمل عاجل لتخفيف المحنة التي يواجهها الشعب الباكستانيquot;.

واضافت quot;يوجه الامين العام في اطار هذه المبادرة نداء عاجلا الى الدول الاعضاء في المنظمة ومواطني هذه الدول والمحسنين ومنظمات المجتمع المدني (...) للمشاركة في جهود الاغاثة والاسهام في تخفيف معاناة ضحايا الفيضانات في باكستانquot;.

وفي كلمة امام الجلسة المنعقدة على مستوى المندوبين اكد الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلو ان الهلال الاحمر والمنظمات الانسانية في الدول الاعضاء ستعقد اجتماعا طارئا قريبا في باكستان.
وجمع البنك الاسلامي للتنمية وهو الذراع المالية للمنظمة 11,2 مليون دولار سيتم توزيعها في باكستان.

واعلنت اسلام اباد عن تلقي مساعدات دولية بقيمة 300 مليون يورو لاغاثة الملايين من ضحايا الفيضانات، غير ان الهبات تأخر وصولها على الارض حيث ما زال المنكوبون ينتقدون عمل الحكومة. وطالت السيول التي غذتها الامطار الموسمية الغزيرة اكثر من 20 مليون شخص وقتلت 1400 على الاقل بحسب الحكومة. وتأثر 20% من البلاد بالكارثة التي دمرت قرى بكاملها.

وشكر احسان اوغلو الدول الاسلامية التي قدمت هبات لمساعدة باكستان ولا سيما السعودية (100 مليون دولار). كما اعلنت الكويت عن تقديم خمسة ملايين دولار. لكنه لفت الى ان ايصال المساعدات وتوزيعها يصطدمان بعراقيل quot;لوجستيةquot;، واضاف ان منظمة المؤتمر الاسلامي قد تطلب مساعدة الدول الغربية لايصال المساعدات الى المناطق المنكوبة.