اقترحت إيران على روسيا للمشاركة في إنتاج لوقود النووي الذي تزوده موسكو لمحطة بوشهر.

طهران: نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية الخميس عن مسؤول البرنامج النووي الإيراني علي اكبر صالحي قوله ان إيران تريد المشاركة في انتاج الوقود النووي الذي تزوده موسكو لمحطة بوشهر.

ونقلت الوكالة عن صالحي قوله quot;اقترحنا على روسيا انشاء كونسورسيوم برعاية روسية للقيام بجزء من العمل في روسيا وجزء في إيرانquot;.

واوضح ان quot;موسكو تدرس هذا الاقتراحquot; مشيرا الى ان على إيران quot;ان تظهر للعالم قدرتها على انتاج اليورانيوم وتحويله الى وقود نوويquot;. واطلقت إيران الاسبوع الماضي اول محطة نووية لها بنتها روسيا في بوشهر (جنوب) وتعهدت موسكو بتزويدها بالوقود ل10 سنوات.

والوقود منتج من يورانيوم ضعيف التخصيب بنسبة 3.5%. وتخصيب اليورانيوم وتحويله الى وقود نووي في صلب النزاع بين إيران والغربيين الذين يشتبهون بان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري رغم نفيها ذلك.

وتخضع إيران لستة قرارات دولية منها اربعة مرفقة بعقوبات لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. واكدت إيران انها قادرة على انتاج وحدها اعتبارا من 2011 الوقود لمفاعلها للابحاث النووية في طهران انطلاقا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الذي بدأت بانتاجه في شباط/فبراير.

وبدأت إيران بانتاج اليورانيوم العالي التخصيب والوقود النووي بعد فشل مفاوضاتها في خريف 2009 مع الدول الكبرى حول مبادلة اليورانيوم الضعيف التخصيب باليورانيوم العالي التخصيب اللازم لمفاعل طهران.