أكدت إيران أن الأرضية مهيأة للبدء بالمحادثات مع مجموعة فيينا بشأن تبادل الوقود النووي.

طهران: جدد رامين مهمانبراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية استعداد ايران للمفاوضات مع مجموعة فيينا بشأن تبادل الوقود النووي الايراني ولا سيما ان الارضية مهيأة الان للبدء بهذه المحادثات مشيرا إلى أن المفاوضات ستبدأ فور اعلان المجموعة التفاصيل المرتبطة والاتفاق على مكان وموعد البدء بها .

وقال مهمانبراست خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم ..ان مشاركة البرازيل وتركيا في هذه المفاوضات سيكون مفيدا نظرا لمشاركتهما في اعلان طهران .

وأوضح أن المفاوضات بين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي و مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون لم تقرر بشكل نهائي و يمكن ان تنعقد في أواخر شهر ايلول أو أوائل تشرين الأول المقبلين.

واكد مهمانبراست ان محطة بوشهر الكهرونووية التي تم تدشينها مطلع هذا الاسبوع تمتاز بمعايير الامان والسلامة بشكل كبير ولا داعي للقلق من حيث مخاطر تهدد البيئة وهذا ما أكدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستغربا في الوقت ذاته التصريحات التي تحدثت ان ايران ليست بحاجة لتخصيب اليورانيوم .

ونفى المتحدث ان تكون التجارب الدفاعية الايرانية تشكل تهديدا للمنطقة وقال في رد على تصريحات المسؤولين الامريكيين بهذه الخصوص ان الذين يعربون عن قلقهم حيال القدرات الدفاعية الايرانية تحت اي اهداف، لا يحملون انطباعا صحيحا مضيفا ان الدول التي تتمتع بقدرات دفاعية عالية وتستخدم هذه القدرات من اجل الاستقرار والدفاع امام اي مخاطر تهددها فان هذه الخطوة تعتبر بحد ذاتها ذات تأثير كبير على صعيد نشر الامن والاستقرار بالمنطقة مؤكدا ان ايران تتحرك باتجاه نشر السلام والامن وان قدراتها الدفاعية تاتي ضمن تحقيق هذا الهدف .

وكشف مهمانبراست بان مشاركة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة سيتم وفق برنامج خاص وواضح.

يذكر ان مجموعة فيينا تضم فرنسا وروسيا والولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.