طالب ناشط لبناني باعادة قراءة أقوال رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية حول الاعتداء على أسطول الحرية.

عمان:
طالب ناشط لبناني بعثة تقصي الحقائق الاممية في الاعتداء على أسطول الحرية باعادة قراءة افادة رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية غابي اشكنازي والتي قال فيها ان قواته اخطأت عندما لم تستهدف المتضامين على متن سفينة (مرمرة) من الجو قبل الهبوط على ظهر السفينة.

وقال رئيس البعثة اللبنانية في اسطول الحرية هاني سليمان عقب مثوله امام بعثة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الانسان لتقديم افادته انه طالب البعثة التي تتبع الامم المتحدة بأن تعيد قراءة تقرير لجنة (تيركل) الاسرائيلية التي استمتعت الى افادات اشكنازي التي قال فيها ان quot;الجيش الاسرائيلي اخطأ في تنفيذ العملية وكان يجب عليه ان يقتل الناشطين قبل ان ينزل الى السفينة ما يؤكد نية القتل المتعمدة وروح الاجرام لدى قوات الاحتلال الاسرائيليquot;.

وعن افادته امام البعثة قال سليمان انه والمسؤول الاعلامي في لجنة المبادرة اللبنانية لشريان الحياة نبيل الحلاق عرضا ظروف اقتحام quot;مرمرةquot; وكيف نفذت القوات الاسرائيلية الاعتداء على السفينة وعلى المتضامنين العزل الذين نقلوا مساعدات ورسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة منذ سنوات.

واشار الى انه عرض امام البعثة الاصابة التي تعرض لها خلال الاقتحام في الفخذ فوق الركبتين اليمنى واليسرى والعصب ما ادى الى شلل نصفي في قدم الرجل اليمنى.

وفي ذات السياق قال سليمان ان العمل يجري على قدم وساق لاطلاق quot;اسطول الحرية 2quot; متوقعا حصول ذلك خلال شهر تشرين الاول- اكتوبر المقبل ضمن اسطول يضم اكثر من 30 سفينة.

من جانبه قال رئيس لجنة شريان الحياة الاردنية وائل السقا ان البعثة الاممية بدأت الاستماع الى افادات عرب شاركوا في اسطول الحرية متوقعا ان تواصل يوم حتى يوم غد الاستماع الى شهادات عدد من المتضامنين العرب.

واضاف السقا ان البعثة استمعت حتى الآن الى 22 متضامنا اردنيا والى عدد من فلسطينيي 1948 ولبنانيين شاركوا في اسطول الحرية للوصول الى غزة بنهاية شهر ايار- مايو الماضي.

واشار الى ان بعثة تقصي الحقائق ستغادر الاردن الى جنيف يوم السبت المقبل لاعداد تقريرها ومن ثم رفعه الى مجلس حقوق الانسان في ال17 الجاري.

وأفاد بأن لجنة شريان الحياة الاردنية ستستثمر وجود المتضامنين العرب لعقد لقاءات وايجاد نوع من التعاون ينتج عنه شبكة شريان حياة عربية للتضامن مع غزة.

وكانت بعثة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الانسان قد وصلت الى العاصمة الاردنية يوم الاثنين الماضي للاستماع الى افادات متضامنين شاركوا في اسطول الحرية الذي تعرض لاعتداءات اسرائيلية في المياه الدولية وهو في طريقه الى غزة ما ادى الى استشهاد تسعة اتراك واصابة عدد من المشاركين.