تفاوض الغربيين مع quot;قاعدة المغرب الإسلاميquot; يعصف باتفاقية الجزائر

سجل شهر رمضان في اليمن نشاطًا لا مثيل له لهجمات عناصر القاعدة أدت إلى مقتل العديد من المدنيين والجنود، خصوصًا في محافظة آبين الجنوبية. في حين ينتظر من النظام بعد إجازة العيد إنجاز الحوار مع المعارضة ومواجهة الحراك والانتهاء من دوامة صعدة إضافة إلى معالجة الأزمات الإقتصادية المتلاحقة.

قرابة 55 جنديًا قضوا نحبهم خلال شهرين ونصف في مثلث عدن أبين شبوة، وتحديدًا في محافظة أبين جنوب اليمن جراء هجمات عناصر تنظيم القاعدة. كل عام يأتي شهر رمضان كموسم للقاعدة لتنفيذ عملياتها نظرًا لارتباطاته التاريخية بمعارك خاضها المسلمون فيعصور متعدّدة.

هذه المرة كان رمضان في محافظة أبين جنوب اليمن الأكثر إيلامًا للعامة، حيث سقط عشرات القتلى أغلبيتهم من الجنود. كثير من حوادث القتل للجنود حدثت أثناء تناولهم الإفطار في مجاميع بمواقعهم العسكرية، وهو الأمر الذي أثار السخط من هذه العمليات كونها تأتي في وقت له حرمته الدينية والأخلاقية.

أمر آخر أثار السخط على هذه العمليات حيث أحرقت بعض الجثث لجنود تم قتلهم وفقًا لما تؤكده الروايات القادمة من هناك، في حين أشارت معلومات أخرى الى أن إحدى العمليات التي راح ضحيتها عدد من الجنود تم قتلهم بعد أن تم الاستيلاء على دوريتهم واستسلموا وسلموا أسلحتهم.

بعد هذا الزخم الأمني المرعب ظهرت أنباء تفيد بدخول قوات أجنبية إلى اليمن لمحاربة القاعدة وهو الأمر الذي أثار سخط الحكومة حيث نفت بشدة تلك المعلومات. وقال مصدر حكومي إن اليمن لا يقبل أي وجود عسكري أجنبي على أراضيه، وأنه قادر على القيام بدوره في مكافحة الإرهاب وأن quot;تعاون اليمن مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، سواء مع أميركا أو غيرها، يقتصر على تبادل المعلومات التي تسهل عملية تعقب العناصر الإرهابية وتقديمها للعدالةquot;.

بيانات للقاعدة وللعولقي تشرع قتل الجنود

وقبيل رمضان بساعات صدر بيان نسب لـ quot;تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; تبنى مقتل ستة جنود تابعين في محافظة شبوة، وأفاد أن الهجوم جاء quot;ضمن عمليات نفي الخبث، لتطهير جزيرة العرب، من عملاء أميركاquot;. وأكد البيان أن الهجوم يستهدف quot;الجنود اليمنيين لأنهم اليد الضاربة للعميل علي صالح، وهم الذين يثبتون حكمه الظالم ويقفون مع الحملة الصليبية على بلادنا، وهم خط الدفاع الأول للأميركيينquot;.

وقال البيان: quot;علي صالح وحكومته وجنوده، الظلمة، هدف مشروع لنا، إلا ان يتوبوا الى الله قبل القدرة عليهمquot;، وأن quot;كل من يقف مع علي صالح وحكومته، ومع الحملة الصليبية، ضد امتنا المسلمة فهو عدو لنا وهدف مشروع لناquot;، وأن quot;علي صالح وحكومته وجنوده الظلمة هدف مشروع لنا، إلا أن يتوبوا إلى الله قبل القدرة عليهمquot;.

وجاء هذا البيان بمثابة تشريع قاتل دفع ضحيته عدد كبير من الجنود وكذلك مواطنين أبرياء، في ظل تواجد أمني غير قادر على التعامل مع التضاريس للمنطقة وكذلك مع المباغتات غير المتوقعة في ظل طقس ساخن، وأجواء رمضانية.

وما زاد الطين بلة تصريحات الشيخ الأميركي من أصول يمنية أنور العولقي الذي يقبع هاربًا في جبال محافظة شبوة شرق البلاد، والتي أطلقها قبل قرابة أسبوع وتوعد فيها بقتال أميركا حتى آخر عنصر من تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، واتهم النظام بالتواطؤ معها في شن هجمات ضد القاعدة. وقال العولقي في بيان له : quot;سنستمر في القتال ضد أميركا، حتى يقاتل آخر فرد من أفراد القاعدة المسيح الدجالquot;.

العدو القريب والبعيد

وحول هذه التفاصيل تحدث الباحث في شؤون القاعدة سعيد عبيد لـ quot;إيلافquot; واعتبر أن الحملة الأمنية الحالية لم يحدث لها مثيل من قبل ولم يقد وزير الدفاع حملة عسكرية كهذه، إلا في منطقة أبين.

وأضاف عبيد: quot;نحن نسمع عن هجوم، عن اشتباكات لكن ان تشن حملة عسكرية وتتجه بمدافعها وطائراتها وجنودها إلى منطقة فهذا مؤشر على التواجد الكبير للقاعدةquot;، مشيرًا إلى أن quot;الدولة تدرك أن أبين فيها من ذهب إلى أفغانستان وفيها من ذهب إلى العراق فيها المخضرمين من القاعدة، وفيها المخضرمين من الجهاد، وفيها نوعيات، كان فيها تحالف مع أبو حسن المحضار قبل 1993 ، حيث وقع أول إشكال بينه وبين الدولة حين قتل عدد من السياح البريطانيينquot;.

وتابع: quot;باختصار منطقة أبين متوقع أن تكون لها هذا الدور المخيف في هذا الوقت، لكن اللافت للنظر إن في هذه المحافظة برز دور القاعدة بشكل غير مسبوق.. القاعدة أعمالها تتفاوت بين ضرب العدو البعيد والعدو القريب، العدو البعيد كما تعلم غير المسلمين ممن يسمونهم الصليبين، والعدو القريب هم الحكام العرب والمسلمين الذين يصفونهم بأنهم عملاء للحملة الصليبية، لكن من الأساسيات الفكرية للقاعدة انها تتفاخر وبل تتقدم حتى لدى الآخرين حالما تركز على استهداف العدو البعيد.. حين تهاجم أي مكان لغير المسلمين ربما تجد تعاطفا، -وأنا أوصف الحالة هنا لأن بعض الناس لا يفرقون ما بين ما تقوله وأنت مقتنع فيه وما تشرحه كتوصيف للواقع- الحاصل في أبين ظاهرة غير مسبوقة، أعداد رهيبة من القتلى والجنود بل حالات أيضًا غريبة من استهداف رجل عائد من مسجد، وآخرين قتلوا لأنهم يفطرون في رمضان حسب ما يقال، وهذه حالات تدعو لإعادة التفكيرquot;.

وأفاد سعيد عبيد :quot;البعض يشكك في من هم الذين يستهدفون الجنود، هل هم فعلاً من القاعدة، فالقاعدة تدعي أنها ستنصر دين الله وسوف تقيم شرع الله، وهي تريد أن تقيم العدل في الإسلام، هذا يتناقض مع ما يقولون، بعضهم يعتقد أنه ربما يكون هناك خلط للأوراق وأن هذه ليست القاعدة وإنما هناك أطراف أخرى يمكن أن تستفيد من هذا الأمرquot;.

وتساءل حول استهداف بعض الخارجين من المساجد، وإحراق الجثث، والجنود وهل انحرفت القاعدة، أم أنها تتخبط، وهل هناك أطراف أخرى. وقال: quot;أنا شخصيًّا اعتقد أن سبب ما يحصل، هناك جرح عميق للقاعدة، القاعدة تلقت ضربات متتالية منذ ايلو- سبتمبر 2009.. فمنذ العام الماضي .. تقريبًا تلقت القاعدة ما يقارب 40 ضربة، وبغض النظر عن الناجح منها وغير الناجح لكن عمومًا ضربت القاعدة وعليها أن تعترف بذلكquot;.

اختفاء إعلامي

كما رأى سعيد عبيد وهو مؤلف كتاب quot;القاعدة في اليمنquot; أن الجميع quot;يلاحظ أن القياديات ومنهم القيادي البارز ناصر الوحيشي مثلا يهوون الظهور والتصريحات، كما يهوون البيانات المسجلة والظهور المتتاليquot;.

وأضاف: quot;اختفى صوت الوحيشي لشهور الآن، وهو الذي كان يكتب في مجلة quot;صدى الملاحمquot; على الأقل مقال أو اثنين أو ثلاثة في كل عدد من الأعداد،.. الآن لا تجد له مقالاً واحدًا منشورًا في quot;صدى الملاحمquot;، ولا تجد له كلمة من بعد مقال كتبه بعنوان quot;دفاعًا عن شيخناquot;.

ويعتقد سعيد عبيد إن هذه المقالة هي آخر ما كتب للوحيشي.. متسائلا quot;هل هذه كانت من باب تعميد إمارة أنور العولقي على التنظيم في اليمن، هذه التساؤلات تحتاج إلى وقت ننظر فيها ونتأمل حال التنظيم.. الذي نستطيع أن نفهمه حاليًا أن التنظيم فعلاً يعيش في حالة ضعف على الرغم من هذه العمليات والقتل والاغتيالات للجنود، والانتقال إلى هذه الأعمال يؤكد ذلك بعد أن كان قد قام بعملية نوعية ضد السفارة الأميركيةquot;.

كما يرى أن القاعدة الآن quot;تتجه نحو قتل نفسها من خلال قتل الجنود، والضباط والقتل العشوائي، حتى إنه ربما تحصل هناك عمليات باسم القاعدة وهي بريئة منها، وهي تضر نفسها أكثر الآن، وقد خرجت من استراتيجيتهاquot;.

وألمح إلى خطاب العولقي الأخير مشيرًا إلى تحريضه على الجنود، قائلاً quot;كنا نصف أنور العولقي بأنه الداعية والآن هذا كلامه، ولن نشرح ما يقوله ويكفي أن ننقله فقطquot;. لم ينتهِ رمضان بعد، وربما لم تنتهِ عمليات القاعدة ذات الصنف الجديد المتمثل في قتل غير الأجانب، وأمام الحكومة طريق طويل وشائك ووعر كوعورة جبال أبين، حيث سيطلب منها الكثير.

إلى أن ينتهي رمضان وتعود دوامة الحراك الجنوبي سيكون الثمن الذي دفعته القوات الحكومية غاليًا والجروح غائرة وموجعة في حين ينتظر من النظام إنجاز الحوار مع المعارضة ومواجهة الحراك والانتهاء من دوامة صعدة إضافة إلى الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.