سراييفو:
أعلنت هيئات بوسنية دينية وحكومية مختلفة اليوم ثاني ايام عيد الفطر المبارك quot;يوما عالميا للشهيدquot; معتبرة ان quot;الشهيد بغض النظر عن مكان وزمان استشهاده يستحق يوما عالميا لتكريمه ليكون ثاني يوم من كل عيد للفطرquot;.

واشار بيان مشترك لمكتب ممثل المسلمين في مجلس الرئاسة ولكلية العلوم الاسلامية وللهيئة الاسلامية وجمعيات انسانية وثقافية بوسنية مختلفة اعلن اليوم الى ان البوسنيين الذين اعتادوا على تسجيل مناسبة يوم الشهيد في ثاني يوم من كل عيد يعلنون ان هذا اليوم المبارك quot;يلزم ان يعلن يوما عالميا للشهيد في كل مكانquot;.

واضاف ان الشهيد الذي ضحى حياته دفاعا عن وطنه وارضه وسقط داخل حدود بلاده دفاعا عنها يستحق التكريم على مستوى العالم الاسلامي كله منبها من خلط اعطاء هذا اللقب والتكريم لمن لا يستحقه.

وذكر البيان ان زيارة اضرحة الشهداء للترحم على ارواحهم في ذلك اليوم quot;تعتبر امرا مستحبا ومقبولا يستحق التذكير به امام الاجيال ليكون رمزا للتقدير والاحترامquot;.
واكد ان البوسنيين الذين سقطوا بالالاف دفاعا عن وطنهم يستحقون تخليد ذكراهم في يوم للشهيد على أمل ان يتحول الى يوم عالمي للشهيد ليكون عبرة ورمزا على المستوى الانساني.

وفي السياق نفسه قام رئيس مجلس الرئاسة حارث سيلايجيتش وعدد من كبار المسؤولين البوسنيين اليوم بزيارة لاضرحة شهدء الحرب البوسنية فيما قام محافظو المدن ورؤساء المجالس البلدية وفي المناطق ذات االغالبية الاسلامية بزيارة اضرحة الشهداء في مناطق متعددة في البلاد.