لا تزال مسألة تشكيل الحكومة الجديدة القضية الأبرز في العراق حيث دعا طالباني لجعل العيد مناسبة للتوصل إلى التفاهم.

بغداد: دعا الرئيس العراقي جلال طالباني الى جعل عيد الفطر المبارك مناسبة من أجل الوصول الى تفاهم لتشكيل حكومة عراقية جديدة.

وقال طالباني في برقية بمناسبة عيد الفطر quot;نستقبل العيد الأغر بعزم أكيد تتضافر له جميع جهود أخوتي في قوى الشعب السياسية من أجل الوصول الى تفاهمات واثقة لتشكيل الحكومة واستئناف عمل مجلس النواب وبما يؤكد الثوابت الأساسية التي في مقدمتها الالتزام بالدستور وشراكة الجميع وتوافقهم بما تستلزمه ظروف البلاد والحاجات الوطنية في مجال البناء السياسي والأمني والخدميquot;.

وتابع quot;ان هذه المناسبة الكريمة وبما تستدعيه هذه المهام والمسؤوليات تؤكد الحاجة الى تعزيز هذا التراص الوطني وتمتين عرى الأخوة الوطنية التي وحدها سياجنا المنيع لتفويت الفرصة على أعداء الشعب ممن يستهدفون أمنه واقتصاده وبناءه وعمليته السياسية التي تؤكد الوقائع وتطور الأحداث صواب خياراتها ونهجها السلمي الديمقراطي quot;.

وتشهد الساحة السياسية العراقية مباحثات بين الكتل الكبيرة الفائزة في إنتخابات آذار/ مارس من هذا العام وسط اصرار للقوى الفائزة بأحقية كل منها بتشكيل الحكومة والفوز بمنصب رئاسة الوزراء في ظل عدم انفراد اي منها بتحقيق غالبية نيابية تتيح تشكيل حكومة وحدها.