يرى الإتحاد الأروبي في إحياء شراكته مع الولايات المتحدة فرصة لإعادة موقعه كقوة في العالم.

بروكسل: عبر رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي خلال قمة في بروكسل الخميس عن اسفه لغياب تأثير الاتحاد في العالم، مؤكدا انه من الضروري معالجة هذا الوضع باحياء شراكته مع الولايات المتحدة مثلا.

وعبر فان رومبوي الذي كان يتحدث امام القادة الاوروبيين ووزراء خارجية 27 بلدا اعضاء في الاتحاد عن غياب التجانس والاستمرارية والتفكير الاستراتيجي في السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي. وقال ان الاتحاد الاوروبي quot;قوة تجارية عظمىquot; واول مانح لمساعدات التنمية على المستوى العالمي واطلق عدة مهمات مدنية وعسكرية لادارة ازمات quot;لكن يجب الاعتراف بان الاتحاد يقوم بمهام بمستواهquot;.

واضاف رئيس الوزراء البلجيكي السابق بعد الاشهر الاولى من رئاسته الدائمة للمجلس الاوروبي انه quot;ليس راضيا عن الطريقة التي ننظم فيها قمم الاتحاد مع دول اخرىquot;. وتساءل quot;الم يحن القوت لتحويل القوة الضاربة المالية التي نملكها الى نفوذ سياسي في الشرق الاوسط او افريقيا او غيرها؟quot;.

ورأى فان رومبوي ان quot;عامل العلاقة بين ضفتي المحيط الاطلسي اساسي. القمة المقبلة مع (الرئيس الاميركي باراك) اوباما مناسبة جيدة لاعطاء دفع جديد لعلاقاتنا مع الولايات المتحدةquot;. والقمة بين الاتحاد والرئيس الاميركي مقررة على هامش قمة اخرى لحلف شمال الاطلسي في لشبونة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وكانت قمة اولى مع الرئيس الاميركي الغيت في الربيع مما شكل نكسة للاتحاد الاوروبي. وبعد فشل واجهه في عدة مناسبات من بينها قمة كوبنهاغن حول المناخ حيث استبعد من المفاوضات النهائية، ادرك الاتحاد ان اسماع صوته بات ملحاً. وواجه الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ضربة جديدة في الامم المتحدة حيث ارجىء طلب يهدف الى منح رئيسه هيرمان فان رومبوي ووزيرة الخارجية كاثرين اشتون حقوقا تمثيلية اكبر في الجمعية العامة.