قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: توفي ليلة الثلاثاء الاربعاء البروفسور شبتاي روزين اكبر اعضاء لجنة التحقيق الاسرائيلية في الهجوم على اسطول الحرية عن 93 عاما حسب ما افاد مصدر في هذه اللجنة.
واضاف المصدر نفسه ان روزين توفي اثر اصابته بازمة قلبية.

واشاد رئيس لجنة التحقيق ياكوف تيركل القاضي السابق في المحكمة العليا بمزايا روزين مشيرا الى انه كان حتى آخر لحظة quot;فاعلا جداquot; ولم يخف غضبه على الانتقادات التي صدرت بعد تعيينه عضوا في اللجنة بسبب سنه المتقدمة.
وروزين من مواليد لندن متخصص في القانون الدولي وحامل جائزة اسرائيل نظرا لاعماله في مجال القانون، وخدم في سلاح الجو الملكي البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية.

وبعد ان هاجر الى اسرائيل عمل مستشارا قضائيا في وزارة الخارجية قبل ان يعين سفيرا عام 1960. ونال عام 2004 جائزة القانون الدولي في لاهاي.
وكان يعنى في quot;لجنة التحقيق المستقلة العامةquot; الاسرائيلية بالجوانب القانونية للهجوم الذي قام به جنود اسرائيليون في الحادي والثلاثين من ايار/مايو الماضي على سفن كانت تنقل ناشطين ومساعدات الى قطاع غزة ما ادى الى مقتل تسعة اتراك.

وتتألف اللجنة من خمس شخصيات اسرائيلية ومراقبين دوليين اثنين وهي مكلفة بوضع تقرير سيضاف الى تقرير اخر تعمل لجنة عسكرية اسرائيلية على وضعه، لرفعهما لاحقا الى لجنة خبراء تابعة للامم المتحدة.