أعلن نائب الأمين العام لحزب الله أن المحكمة الدولية طلبت quot;الإستماع إلى أفراد قد يكونون قريبين من حزب اللهquot;.

بيروت: أعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في مقابلة صحافية نشرت الجمعة ان المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري طلبت quot;الاستماع الى افراد قد يكونون

قريبين من حزب الله بشكل او بآخرquot;.

وقال قاسم في حديث الى مجلة quot;الافكارquot; الاسبوعية ان quot;طلبا جديدا حصل بعد شهر رمضان المباركquot; من المحكمة الخاصة بلبنان للاستماع الى quot;افراد قد يكونون قريبين من حزب الله بشكل او بآخرquot;.

واضاف quot;لكن كل شيء معلق بهذا الخصوصquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اعلن في آذار/مارس ان المدعي العام في المحكمة الخاصة استدعى اعضاء في حزب الله بصفة شهود للاستماع اليهم في قضية اغتيال رفيق الحريري في 2005.

وفي تموز/يوليو 2010، توقع نصر الله ان يتضمن القرار الظني المنتظر صدوره عن المدعي العام اتهاما الى حزب الله.

ومنذ ذلك الحين، يشن الحزب حملة تصاعدت خلال الايام الاخيرة على المحكمة، متهما اياها بانها quot;مسيسةquot; واداة quot;اسرائيلية واميركيةquot; لاستهداف حزب الله.

ويتهم فريق رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، حزب الله بمحاولة تعطيل المحكمة.

في المقابل، يقول الحزب ان شهودا زور ادلوا بافادات كاذبة امام لجنة التحقيق وساهموا في توجيه اصابع الاتهام الى سوريا وحزب الله، ويطالب القضاء اللبناني بمقاضاتهم.

وبلغ التوتر اوجه الاسبوع الماضي مع الاستقبال الذي اعده حزب الله في مطار بيروت السبت الماضي للمدير العام السابق للامن العام جميل السيد الذي سجن لمدة اربع سنوات للاشتباه بعلاقته باغتيال الحريري، ثم افرج عنه مع ثلاثة من قادة الاجهزة الامنية الاخرين بقرار من المحكمة الدولية quot;لعدم كفاية الادلةquot;.

فقد استقبل نواب وشخصيات من الحزب وحلفائه السيد ودخل بعضهم ترافقهم عناصر مسلحة، الى المدرج لاستقباله عند مدخل الطائرة.

ووصفت قوى 14 آذار الممثلة بالاكثرية ما حصل بانه quot;اقتحام للمطار باسلوب العصابات المسلحةquot;.

وقال قاسم في حديثه الى quot;الافكارquot; انه quot;كان يوجد في مطار بيروت عدد من الشخصيات السياسية والحزبية التي ذهبت لاستقبال اللواء جميل السيد، ومن الطبيعي ان يصاحب هذه الشخصيات مرافقونquot;، مشيرا الى عدم وجود quot;قطعة سلاح واحدة بارزةquot;.

واعتبر ان quot;ما حصل في المطار طبيعي جداquot;.

الا ان مسؤولا حكوميا اكد الخميس ان ما حصل في المطار quot;مخالف للقانونquot;، مشيرا الى وجود اشرطة فيديو بثتها شاشات التلفزة تظهر وجود مسلحين على المدرج.

ويتهم السيد مقربين من الحريري quot;بفبركة شهود الزورquot; ما تسبب باعتقاله.