قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف وثيقة نشرها موقع ويكيليكس أن دبولوماسيين من الولايات المتحدة حكومات أجنبية لشراء طائرات بوينغ.


واشنطن: أفادت برقيات دبلوماسية كشفها موقع ويكيليكس مؤخرا ان دبلوماسيين اميركيين تدخلوا مرات عدة لاقناع حكومات اجنبية بشراء طائرات من مجموعة بوينغ بدلا من منافستها الاوروبية ايرباص. وتتحدث البرقيات التي حصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز من موقع ويكيليكس عن عدة مناسبات تدخل فيها دبلوماسيون للتشجيع على ابرام صفقات بمليارات الدولارات يعتبرونها اساسية لنمو الاقتصاد الاميركي.

وقالت واحدة من البرقيات ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وتلبية لطلب شخصي من الرئيس الاميركي (السابق) جورج بوش في 2006، اشترى 43 طائرة بوينغ لشركة الطيران السعودية و13 طائرة اخرى للاسطول الملكي.

واضافت ان الملك السعودي quot;كان يريد كل التكنولوجيا المتوفرة في طائرة صديقه الرئيس بوش اير فورس وانquot;. واوضحت البرقية ان الملك قال انه عندما تزود طائرته باكثر تجهيزات الاتصالات والدفاع تطورا quot;ان شاء اللهquot; سيتخذ قرارا quot;يعجبكم كثيراquot;.

وكانت شركة الطيران السعودية التي تملكها الحكومة وقعت عقدا لشراء 12 طائرة جديدة من طراز quot;بوينغ 777-300ايآرquot; بقيمة 3.3 مليارات دولار. واكدت وزارة الخارجية الاميركية للتايمز انها سمحت quot;بتحديثquot; في طائرة الملك لكنها رفضت ذكر اي تفاصيل اخرى لاسباب امنية.