قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الشرطة تطوق مكان الحادث

آخر تحديث: الأحد 9 يناير الساعة 4:20 ت.غ

قتل قاض إتحادي و5 أشخاص في حادث اطلاق نار في اريزونا،وأصيبت النائبة الاميركية غابريال غيفورد بجراح خطيرة. وافادت السلطات الاميركية ان مطلق النار في مركز quot;سيفوايquot; الذي وقع بعد العاشرة صباحاً (التوقيت المحلي) شاب في الثانية والعشرين من العمر، ترك رسالة إعتذار عن تصرفهعلى موقع اجتماعي.


واشنطن: نُقلت عضو الكونغرس الأميركي عن ولاية أريزونا، غابريال غيفوردز، إلى المستشفى بحالة حرجة بعد أن أطلق مسلَّح النار عليها السبت خارج أحد المتاجر في مدينة توسان، بينما كانت تشارك في تجمع سياسي.وادى اطلاق النار الى اصابة 11 شخصا، كما علم انستة اشخاص قتلوا بينهم القاضي الاتحادي جون رول.

وأكدت متحدثة باسم المستشفى الذي نقلت اليه النائبة، ان غابريال غيفوردز (40 عاما) ما زالت على قيد الحياة. وقد أعرب الطبيب الجراح الذي اشرف على العملية الجراحية التي اجريت للنائبة الاميركية عن quot;تفاؤله الكبير حول انقاذ حياتهاquot;، وذلك خلال مؤتمر صحافي نقلته محطة quot;سي ان انquot; التلفزيونية.

وقال الطبيب بيتر رهي من المستشفى الجامعية في توسان الذي نقلت اليه النائبة quot;انها بحالة حرجة. انتهت العملية الجراجية وفي هذه المرحلة انا متفائل حيال انقاذ حياتهاquot;.

جارد لي لوفنر

واضاف الطبيب الجراح ان غيفوردز quot;ستنقل الى وحدة العناية المركزةquot; وهي quot;تحت البنج حالياquot; مؤكدا انها اصيبت برصاصة في رأسها.

وقد القت قوات الأمن القبض على المهاجم جاريد لي لوغنر، وهو شاب يبلغ من العمر 22 عاما، وافاد مسؤولون في الشرطة ان النائبةالديمقراطية كانت مستهدفةشخصيا.بدوره، اعلن شريف محلي ان الشرطة تعتقدان مطلق النار لم يتصرف لوحده.

وتبحث السلطات في أريزونا عن مشتبه به ثان. وقال كلارنس دوبنيك، شريف منطقة بيما المكلف بالتحقيق quot;هناك اسباب تجعلنا نعتقد انه جاء الى المكان مع شخص آخرquot;.

واضاف ان مطلق النار quot;له ماض مضطرب،quot; مضيفا quot;لسنا مقتنعين بانه تصرف لوحدهquot;. واوضح ان جاريد لي لوغنر له سوابق قضائية في قضايا اجرامية ولكنه ليس متخلا عقليا وهو يلتزم الصمت حتى الان في الاستجواب الذي اجراه معه رجال الشرطة.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن رجلا مسلحا اقترب من النائبة، وأخذ يطلق النار عليها بشكل عشوائي من سلاح كان بحوزته، فأصابها بالرأس بجروح خطرة.

Gabrielle Giffords, Tim Bee
النائبة غابريال جيفوردز

وكانت الاذاعة الاميركية العامة نقلت عن مكتب الشرطة المحلية ان النائبة غيفوردز قتلت بيد شخص اطلق النار خلال تجمع سياسي. بدورها، تحدثت قناة فوكس التلفزيونية عن مقتل أربعة أشخاص لافتة الى ان طفلا هو من بين القتلى الذين سقطوا برصاص مطلق النار.

وافادت ان الرجل حاول الهروب الا ان احد الشهود طرحه ارضا قبل اعتقاله. يُشار إلى أن النائبة غيفوردز كانت قد انتُخبت مؤخرا للمرة الثالثة كنائب في الكونغرس.

الى ذلك، ادان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاعتداء، وقال في بيان quot;هذا الصباح، وفي ماساة لا يمكن وصفها، تعرض العديد من الاميركيين لاطلاق نار في تاكسونquot;. واضاف quot;لا نملك حتى الان كل الاجوبة. ما نعلمه هو ان عملا عنيفا شائنا وفظيعا كهذا لا مكان له في مجتمع حرquot;.