الخرطوم: اعتبرت الصحف الصادرة في الخرطوم الاحد غداة انتهاء اعمال الاستفتاء الخاص بجنوب السودان، ان الانفصال بات من باب تحصيل الحاصل، وتطرقت الى العلاقة التي يفترض ان تقوم مع الدولة الوليدة بعد صدور نتائج الاستفتاء.
صحيفة الانتباهة الصادرة في الخرطوم والتي تميزت منذ فترة بالدعوة الى فصل الجنوب عن الشمال عنونت صفحتها الاولى quot;الاستفتاء، حتمية الانفصالquot;.

كما عنونت صحيفة quot;الاهرام اليومquot; القريبة من حزب المؤتمر الوطني الحاكم quot;خطى الانفصال تتسارعquot;.
صحيفة الايام المستقلة دعت الى quot;التعاون العقلاني مع الواقع الجديد لان الاسابيع القليلة القادمة والممتدة من اليوم وحتى نهاية الفترة الانتقالية في تموز/يوليو القادم ستكون مرحلة بالغة الاهمية بالنسبة لرسم معالم العلاقة المستقبلية بين دولة الجنوب ودولة الشمالquot;.

وكتبت صحيفة الانتباهة افتتاحية حملت تحذيرا الى الجنوبيين من مغبة التدخل في شؤون الشمال بعد الانفصال.
وقالت في افتتاحية quot;اذا ارادوا الحسنى والجوار الطيب فاهلا وسهلا، وإذا بدأوا في التآمر والتخابث واللعب بالنار فالاولى أن يعرفوا أن دولتهم الهشة لا تحتمل أي نزاعات وتصارعات جواريةquot;.

واضافت الافتتاحية quot;بعد سكرة الدولة الجديدة ستعود الفكرة، عسى ان يفهم قادة الدولة الجديدة في الجنوب ان استقرارهم وسلامة أراضيهم يكمن في حسن الجوار والعلاقات الطيبة والالتزام بالمسؤولية التي تؤهل لبناء دولة بعيدة عن بواعث العداء ومرارة نتائجهquot;.
وكانت اعمال الاستفتاء الخاص بالجنوب انتهت مساء السبت بعد ان تواصلت لمدة اسبوع.

وبدأت عمليات فرز الاصوات مباشرة بعد اقفال مراكز الاقتراع الا ان النتائج الرسمية لن تصدر قبل شهر شباط/فبراير المقبل.
وبات الطرفان الشمالي والجنوبي يتصرفان على ان نتيجة الاستفتاء هي الانفصال لا محالة.