بيروت: يبدأ رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي اليوم الخميس مشاورات مع نواب البرلمان تهدف الى تأليف حكومة جديدة.

ويلتقي ميقاتي ظهر اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والزعيم المسيحي ميشال عون ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري.

ويجتمع بعد ذلك بالكتل النيابية الواحدة تلو الاخرى ثم بالنواب المستقلين، على ان تستمر هذه الاستشارات النيابية حتى ظهر الجمعة.

وسيليها لقاء مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وفاز ميقاتي بالتكليف بعد حصوله على تأييد 68 نائبا من 128 بينهم نواب حزب الله خلال الاستشارات التي قام بها سليمان فيما حصل الحريري على تأييد 60 نائبا.

وياتي تشكيل الحكومة الجديدة بعد سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير، نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه.

وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; الصادرة صباح اليوم ان ميقاتي quot;وضع اكثر من سيناريو للتاليف الاول يقول بوجوب تشكيل حكومة سياسية انقاذية تضم جميع القوى من دون استثناء احدquot;.

وينص quot;السيناريو الثاني على تشكيل حكومة سياسية- تكنوقراط،quot; فيما يقول الاحتمال الثالث quot;بتشكيل حكومة تكنوقراط تشارك الكتل في اختيار ممثليها فيهاquot;.

وكانت قوى 14 آذار (الحريري وحلفاؤه) اعلنت رفضها المشاركة في الحكومة.

الا ان صحيفة quot;النهارquot; القريبة من قوى 14 آذار ذكرت ان quot;الموقف الرسمي لهذا الفريق سيتحدد في ضوء ما سيسمعه اطرافه من الرئيس المكلف عن الحكومة وتصوره لحجمها وطبيعتها ومهمتها والتزاماتها والتمثيل فيهاquot;.

وأكد رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي لسفيرة الولايات المتحدة اليوم الخميس على quot;اهمية العلاقات الثنائيةquot; بين لبنان والولايات المتحدة.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لميقاتي ان الرئيس المكلف quot;استقبل السفيرة الاميركية في لبنان مورا كونيلي يرافقها القائم باعمال السفارة توماس دوتنquot;.

واكد ميقاتي خلال اللقاء quot;اهمية العلاقات الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة، وعرض رؤيته لتطورات الاوضاع في لبنان وظروف ترشحه لرئاسة الحكومة وتكليفه من قبل النوابquot;.

واستوضحت السفيرة الاميركية من جهتها quot;ميقاتي عن تصوره لمسار الاوضاع في لبنان لا سيما بعد تكليفه تشكيل الحكومة الجديدةquot;.

واشار البيان الى ان كونيلي quot;وعدت بنقل وجهة نظره (ميقاتي) الى الادارة الاميركية في خلال زيارتها المرتقبة خلال ايام الى واشنطنquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اكدت الثلاثاء ان quot;تشكيل الحكومة اللبنانية هو قرار لبناني ولكن يجب ان لا يحصل هذا القرار بالضغط والترهيب والتهديد بالعنفquot;.

واضافت في بيان quot;للاسف، حزب الله، المدعوم من سوريا، قام بهذه الامور الثلاثة من اجل تحقيق اهدافه السياسيةquot;.

وفاز ميقاتي بالتكليف بعد حصوله على تأييد 68 نائبا من 128 خلال الاستشارات التي قام بها رئيس الجمهورية ميشال سليمان، فيما حصل رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري المدعوم من الولايات المتحدة على تأييد 60 نائبا.

وايد ميقاتي في الاستشارات حزب الله وحلفاؤه. واثار تكليفه حركة احتجاجات واسعة بين مناصري الحريري الذين نددوا بتجاوز زعيمهم، وهو الشخصية الاكثر شعبية في الطائفة السنية، نتيجة quot;فرض حزب الله لمرشحهquot;.

وجاء لقاء ميقاتي مع كونيلي اليوم قبيل بدء رئيس الحكومة المكلف استشارات في البرلمان مع الكتل النيابية والنواب بهدف تأليف حكومة جديدة.