روما: بعد جلسة عاصفة شهدها مجلس النواب الإيطالي حصلت الحكومة على ثقة المجلس بتصويت 316 نائبا من أصل ستمائة وتسعة وعشرين زائد رئيس المجلس الذي لا يصوت. هذا وقام بعض المتظاهرين المتواجدين منذ الصباح برشق مبنى المجلس بالبيض عقب علمهم بنتيجة التصويت.

وكانت المعارضة قد حاولت حجب الثقة عن الحكومة عن طريق الإمتناع عن حضور الجلسة مما يحرمها من العدد اللازم لقانونية التصويت وهو 315 نائبا.

وشهدت الجلسة لحظات من التوتر عقب قرار نواب الحزب الراديكالي وعددهم خمسة الدخول للقاعة، وهو ما قوض خطة المعارضة التي اضطرت للدخول والتصويت وسط هتافات مناهضة من مقاعد الأغلبية.

وكان رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني قد طلب ثقة المجلس بعد فشل الأغلبية فى تمرير التقرير النهائي لميزانية العام الماضي، وعارض في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب الدعوة إلى حكومة وطنية أو حكومة تكنوقراط، وتعهد بالعودة إلى صناديق الإقتراع بحال سقوط الحكومة في تصويت على الثقة.

وكان رئيس الجمهورية الإيطالي جورجو نابوليتانو أصدر بياناً صباح أمس الأربعاء دعا فيه quot;الحكومة لأن تظهر ما إذا كانت لا تزال هناك أغلبية برلمانية قادرة على العمل من عدمهquot;.

هذا وقد اعتبر وزير الداخلية روبرتو مارني من حزب رابطة الشمال شريك الإئتلاف الحاكم ان quot;رقم 14 يجلب الحظ للأغلبية، فقد حصلنا على الثقة الرابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر كما حدث فى الرابع عشر من كانون الأول/ديسمبر الماضيquot; حين كان هناك تصويت مماثل.

وقال ماروني إن quot;الحكومة ستمضي قدماquot; حتى نهاية الدورة التشريعية عام ألفين وثلاثة عشرة، أما برلسكوني فقد أعلن انه سيذهب quot;لمقابلة رئيس الجمهورية هذا المساء بقصر الرئاسةquot; كويرينالي.