القدس:وقعت الجمعة مواجهات بين فلسطينيين من جهة ومستوطنين والجنود الاسرائيليين من جهة ثانية في انحاء مختلفة من الضفة الغربية على خلفية التوسع الاستيطاني الاسرائيلي المتزايد في المناطق الفلسطينية.
وافاد مراسل فرانس برس ان نحو 800 فلسطيني من قرية بيت اولا غرب مدينة الخليل اعتصموا وادوا صلاة الجمعة في اراض تابعة لقريتهم كان الجيش الاسرائيلي جرفها وقطع الشجر فيها قبل ايام عدة.

واضاف المصدر نفسه ان الفلسطينيين رشقوا الجنود الاسرائيليين بالحجارة، فقاموا بدورهم باطلاق القنابل المسيلة للدموع من دون وقوع اصابات ولا اعتقالات.
من جهة ثانية قال الناطق العسكري باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس quot;ان اشتباكات جرت بين عشرات الفلسطينيين وعناصر من الجيش في قرى النبي صالح وبلعين ونعلين قضاء رام الله استخدم خلالها الجيش الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرينquot;.

ويتظاهر الفلسطينيون احتجاجا على مصادرة اراضيهم وضد اقامة الجدار الفاصل عليها.
واضاف الناطق باسم الجيش quot;قام عشرات الفلسطينيين ايضا بالقاء الحجارة والزجاجات الحارقة باتجاه افراد الجيش في قرية بيتونيا قضاء رام الله من دون وقوع اصابات او اعتقالاتquot;.

وتابع الناطق quot;كما قام نحو 200 فلسطيني بالقاء الحجارة باتجاه افراد الجيش في قرية بيت امر جنوب غرب مدينة بيت لحمquot;.
من جهة اخرى قال شهود فلسطينيون في قرية الولجة قضاء مدينة بيت جالا quot;ان عشرات المتضامنين الاجانب حاولوا الجمعة المشاركة مع ابناء القرية في قطاف الزيتون، لكن الجيش منعهم ومنع الفلسطينيين من القيام بذلك واطلق الغاز المسيل للدموع ولاحقهم حتى خارج القريةquot;.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية لوكالة فرانس برس أن quot;اشتباكات جرت بين الفلسطينيين والمستوطنين بالحجارة شمال الضفة الغربيةquot;.
وتابع دغلس quot;هاجم مستوطنو مستوطنة آلان موريه شرق مدينة نابلس وهم يمتطون الخيول مزارعي قرية عزموط اثناء قطفهم الزيتون واعتدوا عليهم بالضربquot;.

واضاف دغلس quot;واستدعي الجيش الاسرائيلي الذي ابعد المستوطنين لفترة قصيرة، ولكن ما ان غادر الجنود المكان عاد المستوطنون ومنعوا المزارعين من قطف زيتونهمquot;.
واضاف دغلس quot;كما قام المستوطنون ايضا بمنع مزارعي قريتي قريوت وبورين من جني محصولهم، وطلب الجيش من المزارعين التوقف عن العمل اليوم ارضاء للمستوطنينquot; موضحا ان اراضي هاتين القريتين quot;ليستا بحاجة الى تنسيق مسبق او تصريح من الجيش لقطف المحصولquot;.

وكان الجيش الاسرائيلي فرض على المزارعين الفلسطينيين في الضفة الغربية عدم الدخول الى اراضيهم الزراعية التي باتت في محيط الاستيطان او طرق المستوطنين الالتفافية التي انشئت على اراضي الفلسطينيين الا بتصاريح خاصة.
كما لا تسمح اسرائيل للفلسطينيين بدخول عشرات الاف الدونمات من اراضيهم التي باتت خلف الجدار الفاصل بدون تصاريح خاصة ايضا للاستفادة من اراضيهم.

وقال دغلس ايضا ان المستوطنين quot;قاموا بتجريف اراض في قرية اسكاكا وقرية ياسوف بالقرب من سلفيتquot;.